موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة11 يوليو 2019 17:16
للمشاركة:

شباك الخميس: حوادث سير أم عربات قتل؟… ومسلسل يثير خلافات حكومية

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

تصريحات رئيس شرطة المرور في طهران العميد كمال هاديان فر السلبية حول سيارات “سابا” و”بيجو” المصنعة في إيران، ووصفه هذه السيارات بـ”عربات القتل”، لاقت انتقادات من الصحافة الإيرانية. أبرزها ما ورد في صحيفة “اعتماد”، التي رأت أنّ هذه التصريحات تزيد من قلق المواطنين وخوفهم. وقد أطلق هاديان فر تصريحاته عقب مصرع عدد من المواطنين في حادث سير مروّع. وبحسب الأرقام المتداولة فإن حصيلة حوادث السير تصل سنويًا إلى معدل 15 ألف ضحية، وأغلب هذه الحوادث ناجم عن تصادم بين سيارات من نوع “سابا” وبيجو”.

المخدرات تهمة %70 من سجناء إيران

كشف مساعد الشؤون الدولية لمركز مكافحة المخدرات العميد ناصر اصلاني عن أنّ 70% من سجناء البلاد، قد دخلوا السجن بسبب تهم مرتبطة المخدرات، وفق ما نقلت وكالة “إيسنا”. وبحسب اصلاني، تكلّف المخدرات الخزينة الإيرانية أعباءً كبيرة تصل إلى 11٪ من الدخل القومي الإجمالي للبلاد، حيث يتعاطى المخدرات نحو 3 ملايين إيراني. وترتفع نسبة النساء بين المتعاطين، وقد بلغت السنة الماضية 156 ألفاً، فيما يشكل العمال 80% من المدمنين.

مسلسل “غاندو” يثير المشاكل

أثار مسلسل “غاندو” الإيراني الجديد أزمة بين جهات حكومية إيرانية. فالمسلسل الذي تعرضه القناة الثالثة منذ حزيران / يونيو الماضي، يعالج ملفًا أمنيًا حساسًا، هو عملية تبادل الصحفي الإيراني – الأميركي جيسون رضائيان المتهم بالتجسس. وبالرغم من أن كاتب المسلسل آرش قادري قد أوضح بأنّ 80% من تفاصيل المسلسل خيالية، ما عدا الجزء المتعلق بمايكل هاشميان وجيسون رضائيان، فقد هاجمت الصحف الحكومية منتجي المسلسل والقناة التي تعرضه. صحيفة “جمهوري اسلامي” قدمت شكوى بحق القائمين على المسلسل، ورأت في المسلسل تشويهاً لدور حكومة الرئيس روحاني. الصحيفة وصفت أداء مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الرسمي بالحزبي الضيق، كما نقلت تصريحات مسؤولين في حكومة روحاني اعتبروا أنّ المسلسل أساء للسلطة القضائية أيضاً وللمجلس الأعلى للأمن القومي وللسياسة الخارجية للبلاد.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: