موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة7 يوليو 2019 14:46
للمشاركة:

شباك الأحد: شرطة طهران تعزز دورها لمنع ظاهرتي خلع الحجاب ومرافقة الكلاب

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

أعلن رئيس شرطة طهران العميد حسين رحيمي أنه سيتم زيادة عدد الدوريات الأمنية في شوارع العاصمة لمكافحة ظاهرتي خلع الحجاب ومرافقة الكلاب في شوارع المدينة، واصفاً الأمرين بالشذوذ الاجتماعي ومشيراً إلى أن قرار الشرطة يأتي تلبيةً لرغبة المواطنين بمكافحة هذا النوع من الظواهر.
وفي تصريحات نقلتها وكالة “تسنيم” الأصولية عن رحيمي والتي صدرت عنه أثناء اجتماع صباحي مع قيادات من جهاز الشرطة، أكد هذا الأخير أن وظيفة الشرطة تتلخص بتحقيق الأمن في جميع نقاط المدينة ومنع انتشار أي نوع من العنف والظواهر السلبية التي تخدش هيبة المجتمع، على حد وصفه.
وأوضح رحيمي أنّ هناك الكثير من الظواهر السلبية المنتشرة حالياً التي ربطها بمحاولات “العدو” التي تهدف لتدمير المجتمع الإسلامي في إيران.

تأمين صحي مخالف للقانون
اهتمت صحيفة “جوان” الأصولية في أحد تقاريرها بقضية انتشار شركات للتأمين الصحي في إيران بشكل كبير والتي وصفتها بالوهمية.
وأشارت الصحيفة إلى أنّ الكثير من المواطنين قدموا شكاوى للقضاء وأخرى لوزارة الصحة ضد شركات تستغل الناس لكسب مبالغ طائلة، وتدّعي أنها تحت مظلة مؤسسة التأمين الصحي الرسمية، وتجني الأموال عن طريق حسابات بنكية.
وفي مكالمة هاتفية أجرتها الصحيفة مع مدير العلاقات العامة في مؤسسة التأمين الصحي محمد هاشمي، أكد هذا الأخير على أنّ هذه الشركات لا تمتّ بأي صلة للمؤسسة الرسمية التي لطالما حذرت الإيرانيين من التعامل مع جهات غير معروفة وتدّعي أنها ناشطة في قطاع التأمين الصحي، منوها كذلك إلى أن الشكاوى القضائية التي تطالب بملاحقة المعنيين، لم تصل لنتيجة تذكر حتى الآن.
وأضاف هاشمي أنّ عدد هذه الشركات ما زال في ازدياد مستمر، مطالباً بالعمل بجدية لمحاسبتهم قانونياً.

غابات إيرانية تتربع في اليونسكو
نجحت إيران في تسجيل غابات هيركاني الواقعة في محافظة غيلان شمالي إيران ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، خلال الدورة ال43 للّجنة الدورية التابعة للمنظمة والتي استقبلتها العاصمة الأذربيجانية باكو.
وتعليقا على ذلك، نقلت وكالة “ايسنا” الطلابية رسالة رئيس اللجنة الإيرانية في اليونسكو منصور غلامي التي شكر فيها المنظمة، مشيراً إلى أنّ الغابات المسماة بالهيركانية تُعَدُّ من أقدم الغابات في العالم ومن أهم المعالم الطبيعية، لأن فيها مجموعة متنوعة من النباتات وعدد من الحيوانات النادرة.
من جهته، اعتبر المدير العام لمنظمة التراث الثقافي والسياحة في محافظة سمنان مهدي جمال أنّ هذه الخطوة ستساهم بتطوير السياحة وازدهارها.
يُذكر أنّ هذه الغابات تمتد على مساحة 850 كلم مربع، من أستارا شمال محافظة غيلان إلى جلي داغ الواقعة شرقي المحافظة، ويعود عمرها إلى أربعين مليون سنة للوراء، ويوجد فيها أكثر من 150 نوعاً مختلفاً من النباتات الفريدة.

قيادة الجمهورية الإسلامية في كتاب
قدّم مكتب “حفظ ونشر أعمال المرشد الأعلى علي خامنئي” كتاب “سرد عن القيادة” بالتزامن واقتراب ذكرى توليه منصبه كمرشد للجمهورية الإسلامية.
وذكرت وكالة “فارس” المحسوبة على الخط المحافظ أن الكتاب يضم ثلاثة فصول و620 صفحة تقدم سرداً شاملا عن مرحلة القيادة والإرشاد في إيران، ويتحدث عن مشروعية القيادة لدى الإمام الخميني الراحل، والتفاصيل المتعلقة بمنصب المرشد وتعيين آية الله حسين علي منتظري نائبا للخميني بموافقة خبراء القيادة، وعزله لاحقا، وصولا لمرحلة تعيين خامنئي مرشدا ووليا للفقيه.
ولفتت الوكالة إلى أن أحد أهم مزايا الكتاب الذي كتبه ياسر جبرائيلي هو روايته لبعض المذكرات السياسية الهامة غير المنشورة من قبل المرشد خامنئي نفسه.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: