موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة18 يونيو 2019 20:50
للمشاركة:

شباك الثلاثاء: التصحّر يهجّر أهل القرى… وأين الموسيقى المفرحة؟

ما الذي جاءت به الصحافة ثقافياً واجتماعياً؟

تتوجه محافظة همدان التاريخية لاستغلال القطاع الزراعي بهدف استقطاب السياح. رئيس منظمة الزراعة في المحافظة منصور رضواني جلال أعلن أن المنظمة تُرتب سنوياً رحلات سياحية، تشمل الأماكن التاريخية والطبيعية، وأشار إلى أن القطاع الزراعي يُسهم في زيادة الإقبال السياحي على المدينة، الأمر الذي يدفع لتطويره كي يتلاءم مع المتطلبات السياحية. رضواني جلال أوضح في تصريحاته لوكالة “ارنا” أن همدان مليئة بزراعات جاذبة كالورد الجوري وأماكن صناعة الورد، فضلاً عن مشاتل اللوز، ومزارع مدينة العنب “ملاير” التي تلفت نظر السياح بجمالها، فضلاً عن مزارع تربية الحيوانات النادرة كالتماسيح.

40 ألف قرية مهجورة في إيران بسبب التصحّر

حذر عضو الهيئة العلمية بمعهد بحوث الغابات والمراعي محمد درويش من تزايد خطر التصحر. وفي تصريحات لصحيفة “عصر ايرانيان” قال درويش إلى أن تربة إيران تتحول إلى أرض صحراوية بنسبة 1% سنوياً، وفقإحصائية لمكتب شؤون الصحراء والغابات عام 2017، لافتًا إلى أن هذا المعدل يساوي ضعف المعدل العالمي. وتزامنًا مع اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، رأى درويش أن تضخم الأزمة ناتج من عوامل طبيعية وبشرية. واستدلّ على ذلك بإحصائية دائرة تنمية المقاطعات الريفيةالتي قدّرت وجود أربعين ألف قرية مهجورة من السكان منذ عام 1956، ما يدفع إلى “ضرورة توعية الناس بموازاة إقرار خطة اقتصادية تستغل الموارد المائية للحفاظ على الأراضي من التصحر”.

المخدرات تزيد العنف الزائد ضد الأطفال

تتصدر محافظة أصفهان قائمة المدن الإيرانية التي تسيء معاملة الأطفال، حيث وصل عدد من تعرض منهم للعنف على يد والديه إلى 1284 خلال هذا العام، وفق إحصاء نقلته الصحافية الإيرانية مرضية غفارين عن دائرة الرعاية الاجتماعية في أصفهان، وأشارت إلى أن العام الماضي شهد تسجيل أربع حالات اعتداء يومية في المحافظة، ورجّحت أن يكون العدد الحقيقي أكثر من ذلك. وفي تقريرها بصحيفة “نصف جهان” أوردت غفارين تصريحات سابقة لمديرة الرعاية الاجتماعية بأصفهان مرضية فرشاد، كشفت فيها عن ارتفاع معدل الضحايا هذا العام بنسبة 34% مقارنةً بالعام الماضي، قبل أن تشير إلى أن الاستهلاك الزائد للمخدرات من قبل الوالدين هو السبب الأبرز في ازدياد وتطور الظاهرة في المجتمع.

خطط لخفض نسبة تعاطي المخدرات

كشف أمين سر مجلس مكافحة المخدرات في طهران محمد علي أسدي عن تزايد نسبة تعاطي المخدرات في البلاد. وفي تصريحات نقلتها وكالة “فارس” أشار أسدي إلى وجود مليونين وثمانمائة ألف متعاطٍ تتأرجح أعمارهم بين 15 و64 عامًا. وفيما أشار أسدي إلى أن الماريجوانا تتصدر قائمة المواد المخدّرة، وأن أكثر المتعاطين ينتمون إلى فئة الشباب والأطفال، دعا إلى تفعيل إجراءات مكافحة التهريب، وإلى السعي لتخفيض أعداد المدمنين بنسبة %5 سنويًا.

الإيرانيون يفتقدون الموسيقى المفرحة

طالب أستاذ الموسيقى رضا مهدوي الأدباء والشعراء بالتوجه أكثر نحو إقامة مهرجانات موسيقية ترفيهية أو فكاهية، نظرا إلى توجه الناس في إيران مؤخراً إلى الموسيقى المفرحة أو الغريبة وفق تعبيره. وفي مقابلة مع وكالة “ايسنا” انتقد مهدوي ضمنيًا كثرة الموسيقى الحزينة على شاشة التلفزيون الرسمي، وتوقّع أن يترك بث الموسيقى المفرحة انطباعًا جميلًا لدى المشاهدين، وضرب مثلًا على ذلك، برنامج “صبح جمعه” الذي يبث على الإذاعة ويقدم ألحانًا شهيرة أسعدت الناس وأطربتهم وفق رأيه.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: