موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة13 يونيو 2019 08:20
للمشاركة:

تفاصيل هجوم بحر عمان… كيف أصيبت ناقلتا النفط؟


تعرّضت ناقلتا نفط عملاقتان لهجماتٍ في بحر عُمان أسفرت عن احتراق إحداها بالكامل، فيما تم إجلاء طاقمي الناقلتين، وسط استمرار اشتعال النيران فيهما. الناقلتان هما: Front Altair التي ترفع علم جزر مارشال؛ Kokuka Courageous التي ترفع علم باناما. ووفق تتبع مسار الناقلتين فإن إحداهما انطلقت من السعودية فيما انطلقت الثانية من أبو ظبي. وكالة رويترز نقلت عن مصادر في الشحن البحري، أن الناقلة المملوكة من شركة فرونت لاين النرويجية قد أصيبت بطوربيد قبالة سواحل الفجيرة.


سريعًا تفاعل الحادث، حيث ارتفع خام برنت أكثر من دولارين حتى لحظة إعداد التقرير. وكالة السلامة البحرية البريطانية كانت قد أعلنت حالة التأهب في عمليات التجارة البحرية في بحر عُمان بعد الحادثة، كما حثّت على “الحذر الشديد وسط التوترات بين أميركا وإيران”. البحرية الأميركية أعلنت أنها مازالت تجمع معطيات عن الحادث.
وكالة نادي الصحفيين الشباب تابعة للتلفزيون الايراني (نادي الصحفيين الشباب)، نقلت عن مواقع رصد حركة السفن، توجّه سفينة مساعدة وإنقاذ إيرانية نحو ناقلة النفط
«FRONT ALTAIR»ب.

ويأتي الهجوم بعد حوالي الشهر من هجوم سابق إستهدف أربع ناقلات نفط في بحر العرب بالقرب من إمارة الفجيرة في الإمارات الذي وجهت فيه السعودية والإمارات أصابع الأتهام فيه إلى إيران بينما نفت إيران أن تكون ضالعة في ذلك. كما ذكرت تقارير إيرانية أمس أن حريقا إشتعل في حقل غاز مشترك بين إيران وقطر دون الإشارة إلى حصول ذلك بفعل فاعل.

وتأتي الأحداث الأخيرة وسط توتر إيران أميركي خليجي متزايد على خلفية العقوبات الأميركية الأخيرة على إيران والتي إستهدفت قطاعات النفط والحديد والصلب والبتروكيماويات، والتي رحبت بها الإمارات والسعودية والبحرين.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: