موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة2 أغسطس 2018 15:15
للمشاركة:

نتنياهو يوجه تحذيرات لإيران ليحافظ على حرية الملاحة الإسرائيلية بباب المندب… وليبرمان يتعهد بعدم التدخل بالشأن السوري طالما كانت إيران بعيدة عن تلك الجبهة

حذّر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إيران من مغبة إغلاق مضيق باب المندب في البحر الأحمر، وقال إنه في حال قيامها بذلك ستجد نفسها في مواجهة تحالف دولي يضم إسرائيل أيضاً بجميع أذرعها.

وأضاف نتنياهو، في سياق كلمة ألقاها خلال مراسم تخريج دورة ضباط بحريين أُقيمت في حيفا أمس (الأربعاء)، أن إسرائيل تقوم بنشاطات في عرض البحر تهدف إلى إحباط مخططات العدو والتهديدات الإرهابية.

وجاءت أقوال نتنياهو هذه تعقيب ًا على قيام جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن، في بداية الأسبوع الحالي، بمحاولة مهاجمة ناقلتي نفط سعوديتين قبالة سواحل الحديدة في البحر الأحمر، وهو ما أدى إلى إلحاق أضرار طفيفة بإحداهما.
وتكلم في المراسم ذاتها وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان [رئيس حزب إسرائيل بيتنا”] فأكد أن سلاح البحر جاهز للرد على أي تهديد، بما في ذلك في عرض البحر الأحمر.

وقال ليبرمان “أريد التشديد على أن الجيش الإسرائيلي مستعد للرد على أي تهديد في نفس اللحظة، في الجبهة الشمالية والجبهة الجنوبية والبحر الأحمر”، وأعرب عن أمله بأن يأخذ أعداء إسرائيل ذلك بعين الاعتبار.

إلى ذلك أكد ليبرمان اليوم الخميس أيضاً أن جيشه لن يتدخل في الشأن السوري طالما أن الأراضي السورية لم تستخدم كجبهة لإيران ومحطة لنقل السلاح لحزب الله.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: