موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة2 أغسطس 2018 09:20
للمشاركة:

الملفات الخارجية عبر الصفحات الإيرانية: التفاوض مع أمريكا ما بين دعوات الاستفتاء ودعوات الرفض

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية إقليمياً؟

خاصجاده ايران

اعتبرتارمان امروزأن الاستفتاء لغرض التفاوض مع الولايات المتحدة يجب أن يكسر، وذكرت أن البرلماني بهرام بارسائي، صرّح أن البعض يعتقد أن الشعب يعتبر أن سبيل حل المشكلات التفاوض والاتفاق مع أمريكا، والبعض يعتقد أن الشعب لا يسمح بهذا الأمر للمسؤولين، مقترحًا سماع آراء الشعب حول هذا الأمر عبر صناديق الاستفتاء.

فيما ذكر عضو حزب المؤتلفة حميد رضا ترقي، حسباعتمادأن الذهاب للتفاوض مع أمريكا يعني تدمير كافة إنجازات الثورة، لافتًا أن مقترح دونالد ترمب بالتفاوض ينبع من حاجة أمريكا نفسها للتفاوض مع إيران، كي تقل للعالم أن الضغوط الاقتصادية والعقوبات على إيران أجبرتها على التفاوض.

ونقلت صحيفةإيرانطلب عدد من نواب البرلمان في تنبيه كتابي وقّع عليه 18 برلماني لرئيس الجمهورية حسن روحاني، بالحيلولة دون إبداء العسكريين وغير المسؤولين عن السياسة الخارجية للتصريحات، وطالبته أيضًا أن يعمل على النحو الذي يعكس صوت واحد من جانب النظام الإيراني في العالم، ويحول دون فرض تكاليف على الدولة.

وطالب القانوني نعمت أحمدي خلال مقالته في صحيفةستاره صبحبعدم الخوف من المفاوضات، لافتًا أن في المفوضات يتم الكشف عن اختلاف الآراء واختلاف الطبائع، وخلالها يتم رفع تلك الخلافات، مفترضًا جلوس كل من ترمب وبومبيو على طرف مائدة وعلى الطرف الآخر روحاني وظريف، هل سينتظرون حضور طرفًا ثالثًا محايد مثل أمين عام الأمم المتحدة أو دولة ثالثة التي تتولى رعاية مصالح البلدين؟!

إلى ذلك وفي سياق منفصل فقد فاز عالم الرياضيات الإيراني المولد كوتشر بيركار، بميدالية فيلدز أكبر جائزة في الرياضيات بالعالم، وأصبح الإيراني الثاني الذي يتحصل على هذه الميدالية بعد مريم ميرزاخاني، كما أشارت صحيفةاطلاعات“.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: