موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة19 مايو 2019 16:08
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/شباك الأحد: %55 من الإيرانيين قد يكونوا تحت خط الفقر والدراجات تقلق النساء

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياَ؟

جاده إيران- حسام أبو حسنة

قلق من تجاوز خط الفقر نصف الإيرانيين مستقبلًا

أكثر من %55 من الإيرانيين سيصبح تحت خط الفقر، إن استمر التضخم الاقتصادي الذي تعيشه إيران في الارتفاع. الكلام لعضو اللجنة الاقتصادية في مجلس الشورى سيد ناصر موسوي لاريجاني، ضمن تصريح لصحيفة “آفتاب اقتصادي” في معرض تعليقه على تقرير مركز الإحصاء الإيراني. وكان التقرير قد خلص إلى أنّ معيار خط الفقر في البلاد لا يتجاوز 200 دولار شهريًا، كما رصد ارتفاع نسبة المواطنين المصنّفين تحت خط الفقر من %40 إلى %47 بسبب ارتفاع معدل التضخم الاقتصادي وارتفاع أسعار السلع بنسبة تتجاوز %50 خلال عام. موسوي لاريجاني رأى أن الحل الأفضل لعلاج هذه الأزمة، هو تطوير عملية الإنتاج المحلي “لأنه يساعد على رفع معدل دخل الفرد” وفق رأيه.

شبابيك إيرانية/شباك الأحد: %55 من الإيرانيين قد يكونوا تحت خط الفقر والدراجات تقلق النساء 1

استياء من قرار منع النساء من ركوب الدراجات في أصفهان

تتوالى ردود الفعل على قرار المدعي العام في محافظة أصفهان، بمنع النساء من ركوب الدراجات الهوائية. ومن أبرز منتقدي القرار كانت الناشطة السياسية وعضو مجلس بلدية طهران شهربانو أماني، التي غرّدت على حسابها في موقع تويتر قائلةً: ” فتوى منع النساء من ركوب الدراجات الهوائية ليس لها أي دليل شرعي أو قانوني، ركوب الدراجة الهوائية هي من وسائل النقل النظيفة”. صحيفة “اقتصاد ملي” نقلت ردود الفعل ونقلت بيان المدعي العام الذي قال فيه إنّه “يتعين على شرطة المحافظة والسلطات القضائية، التصدي للنساء اللواتي يقدنَ الدراجات الهوائية في المدينة”.

شبابيك إيرانية/شباك الأحد: %55 من الإيرانيين قد يكونوا تحت خط الفقر والدراجات تقلق النساء 2

إيران تتصدّر دول غرب آسيا علمياً

نقلت صحيفة “جوان” خبرً تصدر إيران دول غرب آسيا في المجال العلميّ، نقلًا عن موقع “سايمغو” العلمي. وأوضحت الصحيفة أن إيران حازت على المرتبة الأولى بفضل نشر أكثر من 54 ألف وثيقة ومقالة علمية. تركيا حلّت ثانية بنشر 42 ألف وثيقة ومقالة، فيما جاءت السعودية ثالثةً بأكثر من 20 ألف وثيقة ومقالة علمية، بينما حلّت إسرائيل رابعة ومصر خامسة.

شبابيك إيرانية/شباك الأحد: %55 من الإيرانيين قد يكونوا تحت خط الفقر والدراجات تقلق النساء 3

جاده ايران واتساب
للمشاركة: