موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة9 مايو 2019 14:45
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك الخميس: صعوبات الحدّ من بيح الأطروحات الأكاديمية… ودعوات للصداقة مع الإنترنت

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده إيران- شيرين سمارة

أطروحات أكاديمية للبيع!

تناولت صحيفة “همدلى” موضوع بيع الأطروحات الأكاديمية، رغم إجراءات الجهات المختصة بهذا الشأن. وزير العلوم منصور غلامي أوضح أن الوزارة أغلقت أماكن عديدة كانت تبيع الأطروحات العلميّة، بالشمع الأحمر، وردّ ما يحدث إلى القدرات غير الكافية التي تتصّف بها الجامعة أمام عدد الطلاب الكبير المقبول سنوياً، وعدم قدرة الأساتذة على السيطرة ومراقبة الطلاب.

شبابيك إيرانية/ شباك الخميس: صعوبات الحدّ من بيح الأطروحات الأكاديمية... ودعوات للصداقة مع الإنترنت 1

وفي سياق آخر نقلت الصحيفة عن موقع مؤسّسة الإذاعة والتلفزيون، خبر منع بث برنامج “قمر الشهر” تحت عنوان “الإفطار مع المشاهير ممنوع”، وهو برنامج كان مقرراً أن یقدّمه مغني الـ POP بنيامين بهادارى، وأن يتمّ عرضه خلال شهر رمضان قبل ساعة ونصف من موعد الإفطار.

الإتجار بالأطفال… القلق الإيراني يتزايد

صحيفة “صدى اصلاحات” تناولت قضية عمالة الأطفال ولا سيّما الأجانب منهم، ممّن لا يملكون وثائق شخصية، حيث يُحتمل تعرّضهم للتجارة بهم، وفق ما يقول مساعد الشؤون الاجتماعية في منظمة الرفاه مسعود فريد، مضيفاً أنّ 70% من الأطفال غير الإيرانيين الذين تم قبولهم وتسجيلهم في مؤسسات الرعاية، لا يملكون وثائق شخصية. فريد اشار إلى أنّه ينبغي معرفة ما إذا كان تم الاتجار بهؤلاء الأطفال، بالإضافة إلى الظروف التي دفعتهم للجوء إلى إيران، كما يجب التعرّف على عائلاتهم، وطالب بتعاون السفارات والجهات المختصة في الأمر كي لا تتحول القضية إلى المنظمات الدولية وتحاسب عليها إيران.

شبابيك إيرانية/ شباك الخميس: صعوبات الحدّ من بيح الأطروحات الأكاديمية... ودعوات للصداقة مع الإنترنت 2

لا جدوى من محاصرة العالم الافتراضي

“صدى إصلاحات” تناولت في تقرير آخر تعامل السلطات مع ملف العالم الافتراضي، إذ دعت إلى تقبله والتعامل معه كحقيقة واقعية، وإلى عدم التنفير والتخويف منه. واستشهدت الصحيفة بتجارب دول شجّعت شبابها على استخدام الانترنت، من خلال تقديم طرق تعود بالنفع على حياة الفرد، خلافاً لما يحصل في البلاد “من تضييق على الناس وخنقهم عبر النصح بعدم التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، وما شابه ذلك، لأنه لا جدوى من هذا الحصار” وفق الصحيفة.

شبابيك إيرانية/ شباك الخميس: صعوبات الحدّ من بيح الأطروحات الأكاديمية... ودعوات للصداقة مع الإنترنت 3

جاده ايران واتساب
للمشاركة: