موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة7 مايو 2019 14:37
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك الثلاثاء: إيحاءات جنسية تستنفر وزارة التربية وانتقادات لتشجيع الزواج المبكر

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده إيران- ديانا محمود

التلاميذ يرقصون على أغنية “إباحية” والوزارة تتدخل

المغني الإيراني المقيم خارج البلاد ساسي مانكن كان نجم احتفالات عيد المعلم هذا العام في إيران. غير أنّ أغنيته التي رقص عليها تلاميذ مدارس إيرانية، بما تضمنته من إيحاءات جنسية واضحة، دفعت وزارة التربية والتعليم الإيرانية إلى التدخل، بعد انتشار مقاطع رقص التلاميذ وأداءهم لأغنيته على نحو واسع على وسائل التواصل الاجتماعي. وكالة فارس نقلت تصريحات أحد المسؤولين في الوزارة عبد الرسول كريمي، الذي اعتبر أنّ “ما حدث خلال الاحتفالات لا يليق بالمدرسة، هناك تعريف للفرح وهو حق طبيعي”، فيما دعا عضو مجلس خبراء القيادة آية الله عباس كعبي الشرطة الاخلاقية إلى “التدخل لوقف مظاهر الفساد” وفق تعبيره.

شبابيك إيرانية/ شباك الثلاثاء: إيحاءات جنسية تستنفر وزارة التربية وانتقادات لتشجيع الزواج المبكر 1

شواهد قبور بأسعار خيالية… الموت المرفّه؟

يقدّم لأهل الميت لدى حضورهم إلى المقبرة لائحة بأشكال شواهد القبور المتوفرة وأسعارها، وتصاميم أخرى يمكن تجهيزها لاحقاً. تبدأ الأسعار من 500 ألف تومان وتصل إلى 6 ملايين تومان، أي ما يتراوح بين 40 دولارًا و500 دولار. على الصفحة الأخرى من قائمة شواهد القبور، هناك أسعار مرتفعة تجاوزت 50 مليون تومان إي ما يعادل 4000دولار. هذه المعلومات وردت في تقرير نشرته صحيفة “آفتاب اقتصادى”. التقرير أضاف أن شواهد القبور تحظى بأهمية خاصة في المجتمع الإيراني، إلا إنها من مظاهر الترف التي بدأت تسيطر على سلوك الأفراد في الآونة الأخيرة. وبحسب التقرير فإن أسعار الشواهد ترتفع تبعًا لنوع الأحجار المستخدمة في صناعتها، وعمليات التزيين بالحفر والنحت، فيما يطلب البعض وضع صورة المتوفى على الحجر تخليداً لذكراه.

شبابيك إيرانية/ شباك الثلاثاء: إيحاءات جنسية تستنفر وزارة التربية وانتقادات لتشجيع الزواج المبكر 2

انتقادات لتشجيع الزواج المبكر

بين مؤيد ومعارض يستمر النقاش في إيران حول قضية الزواج المبكر. وكالة “إيلنا” تناولت هذه القضية وتفرعّاتها، ومن أبرزها انتقاد وجهه المسؤول في وزارة الشباب والرياضة مهدي تندغويان، لاقتراح أحد أعضاء مجلس الشورى برصد جوائز تشجيعية للفتيات المتزوجات وهنّ تحت سنّ العشرين. تندغويان قال إن ” تشجيع الزواج امر جيد إلا أنه يجب أن يقترن بمعالجة أسباب الطلاق ونسبه المرتفعة، إضافة إلى ضرورة توافر العمل لدى الزوجين، وهو أمر من الصعوبة بمكان في سنين الشباب الأولى”. وقد بدا لافتًا ما كشفه تندغويان عن ارتفاع نسب الزواج غير الرسمي، مقابل انخفاض نسب الزواج الرسمي.

شبابيك إيرانية/ شباك الثلاثاء: إيحاءات جنسية تستنفر وزارة التربية وانتقادات لتشجيع الزواج المبكر 3

جاده ايران واتساب
للمشاركة: