موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة31 يوليو 2018 09:17
للمشاركة:

الملفات الإقليمية بين الصحف الإيرانية: ماكرون يقود وساطة للقاء ثلاثي يجمع فيه بين ترامب وروحاني، والحرب فرصة لإيران قبل أن تكون تهديدا

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية إقليميا؟ً

خاصجاده ايران

ذكرت صحيفةإيرانفي خبر لها، أن مواطنين أتراك سافروا إلى إيران من خلال المعابر الحدودية، وقاموا بشراء السلع التي يحتاجونها، وذلك استغلالًا لانخفاض العملة المحلية لإيران.

فيما اعتبر الخبير في الشؤون الدولية رسول موسوي، خلال الحوار الذي نقلته صحيفةبهارأنه لا يمكن مطلقًا ربط الواقعة التي حدثت في مضيق باب المندب، بأحاديث رئيس جمهورية إيران حسن روحاني، لأن ما وقع في باب المندب، وقائع أخرى تجري حاليًا، وما تم فيه، يتعلق مباشرة بالحرب بين اليمن والسعودية.

كذلك ذكر حسين موسويان الدبلوماسي السابق والمقرّب من رئيس الجمهورية الحالي، على صفحاتآفتاب يزدتفاصيل طلب رئيس الولايات المتحدة دونالد ترمب، التفاوض مع نظيره الإيراني حسن روحاني، وكشف أن رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون، توسّط للحوار بين واشنطن وطهران، وحتى أنه قال لروحاني، إن اللقاء سيعقد بشكل ثلاثي يجمع بين فرنسا وإيران والولايات المتحدة.

ووصفتابتكارسفر وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، إلى سنغافورة وتوقيع على معاهدة آسيان، بدبلوماسية ما بعد احتراق الفرصة، متسائلة عن عدم الاستفادة من الإمكانيات الدولية والتسريع في عملية التعاون معآسيانحينما أعلنت إيران أنها تبحث جميع الآليات الموجودة لمواجهة العقوبات الأمريكية، ولماذا عقدت الخارجية العزم على الاستفادة منآسيانللسيطرة على ضغوات العقوبات!

كما وأبان عبد اله متوليان في عموده اليومي فيجوان، أن الحرب قبل أن تكون تهديد لإيران فهي فرصة ذهبية لأجل الواقعية والعودة إلى القيم الحياتية للنظام، وتهديد جدي لأمريكا في إطار وفاة سلطة الدولار.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: