موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة16 أبريل 2019 13:12
للمشاركة:

شبابيك إيرانية: شباك الثلاثاء/ أسماء شوارع طهران للفنانين… وماذا عن طفل أصفهان والإسعاف؟

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده إيران- ديانا محمود

إشاعات سجن “فتاة شارع انقلاب” ومحاميها يوضح

عُرفت الشابة الإيرانية فيدا موحد بلقب “فتاة شارع انقلاب”، حيث رفعت حجابها على عصا في يوم 27 كانون الأول / ديسمبر 2017، احتجاجاً على فرض الحجاب في إيران. تبعتها في هذه الخطوة فتيات إيرانيات، وتناقلت مؤخراً بعض وسائل التواصل الاجتماعي إشاعات حول مدة حكمها، لينفي محاميها بيان درفشان ذلك، ويوضح أن الحكم الأول الذي تلقته موحد كان السجن لسنة، إلا إن تكرارها لنزع الحجاب في 29 تشرين الأول / أكتوبر 2018 انتهى باعتقالها مرة ثانية، وإصدار حكم ثانٍ وهو التعزير بالحبس لمدة سنة، بتهمة”تشجيع المواطنين على الفساد والفحشاء عبر خلع الحجاب”. وبالرغم من أن العفو العام في 11 شباط / فبراير ذكرى الثورة الأربعين شملها، إلا إنه وفقاً لما نقلت “ايرنا”، فإن درفشان لم تغادر السجن حتى الآن بسبب تأخر المراسلات بين إدارة السجن والسلطات القضائية، ما جعل الشائعات تتزايد حول قضيتها.

شبابيك إيرانية: شباك الثلاثاء/ أسماء شوارع طهران للفنانين... وماذا عن طفل أصفهان والإسعاف؟ 1

إسعاف إيران سيتطور والسبب؟ اتصال طفل
تلقى موظف الطوارئ في أصفهان اتصالاً من طفل في عمر السادسة، يطلب مساعدة أمه الغائبة عن الوعي بسبب تناولها أدوية أضرت بصحتها. وبعد أن سجّل العاملون في طوارئ أصفهان هذه المكالمة في فيديو تداوله مستخدمو السوشيال ميديا في إيران، انطلقت موجة الآراء حول سلوك الطفل وتصرّف موظفي الطوارئ. فالبعض امتدح الطفل الذي حاول توضيح عنوان منزله بأفضل شكل ممكن، فيما انتقد البعض برودة تعاطي العاملين في الطوارئ، إلا إن مساعد وزير الاتصالات أمير ناظمي توقف عند ثغرة مهمة في خدمة الاسعاف، وهي عدم قدرة المسعفين على تحديد مكان المتصل تلقائياً. ووفق موقع “برترين” التقى ناظمي بوزير الصحة سعيد نمكي، وتم التنسيق لتفعيل خدمة تحديد مكان المتصل بالاسعاف تلقائياً، بدءاً من الشهر المقبل.

أول ملاكمة إيرانية تدخل التاريخ
حققت الملاكمة الإيرانية صدف خادم بفوزها مساء السبت 13 نيسان / أبريل الجاري على الفرنسية آن شوفان أول إنجاز نسوي في إيران لهذه اللعبة بعيداً عن التمثيل الرسمي، في نزال جمعهما في رويان غرب فرنسا. ووفق موقع “راديو فردا” فإن الملاكمة خادم (24 سنة) تلقّت دعوة رسمية لتمثيل إيران، لكن اتحاد الملاكمة الإيراني رفض قبول الدعوة، لعدم توفر الشروط المناسبة وفق المعايير الإٍسلامية. إلا إن صدف خادم تمكنت من الوصول إلى حلبة الملاكمة بدعم من الملاكم الإيراني الشهير مهيار منوشي بور، الذي نسق مع وزارة الرياضة الفرنسية لتسهيل مشاركتها. يذكر أن اتحاد الملاكمة الإيراني أعاد في بيان أمس الاثنين نفيه لوجود أي مشاركة نسوية رسمية في هذه اللعبة، فيما شهدت اللاعبة التي حملت اسم إيران على زيّ الملاكمة، دعماً واسعاً من رواد منصات التواصل الاجتماعي، لتمكنها من تحقيق حلمها رغم كل الظروف.

شبابيك إيرانية: شباك الثلاثاء/ أسماء شوارع طهران للفنانين... وماذا عن طفل أصفهان والإسعاف؟ 2

شوارع طهران بأسماء الفنانين
أصبح تغيير أسماء شوارع طهران أمراً مكرّرًا اعتاد عليه سكان العاصمة. فكلّ مجلس بلدية يخرج بقرار جديد لمنح شارع ما اسماً جديداً يتناسب مع سياساته ومخطاطاته، وبعيداً عن رجال السياسة والدين وصل الدور اليوم إلى أسماء الفنانين. فوفق وكالة “ايسنا” كانت تسمية أول شارع في هذه الحملة من نصيب المطرب الشهير محمد رضا شجريان، فيما نشرت عضو مجلس بلدية طهران الهام فخاري قائمة بالأسماء الجديدة لـ 12 شارعًا لأدباء ومفكرين إيرانيين من القرن العشرين، لمعت بينهم ثلاث شخصيات نسوية بارزة هي: فروغ فرخزاد، وسيمين بهباني، وسيمين دانشور. يذكر أن حركة تغيير أسماء الشوارع واجهت انتقادات في الشارع الإيراني سابقاً، إلا إن الخطوة الأخيرة ستحظى بالاعجاب حسب التوقعات، لما يعنيه الفن والأدب للشعب الإيراني.

شبابيك إيرانية: شباك الثلاثاء/ أسماء شوارع طهران للفنانين... وماذا عن طفل أصفهان والإسعاف؟ 3

جاده ايران واتساب
للمشاركة: