موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة7 أبريل 2019 13:47
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: السيول قد تستمر وأقوى النساء في ألعاب القوى إيرانية

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده إيران- حسام أبو حسنة

أمان خوزستان تغتاله السيول

نقلت صحيفة “ارمان امروز” عن مركز الأرصاد الجوية غرق الكثير من المدن والقرى جنوب البلاد، تزامنًا مع ارتفاع نسبة المياه في سد كرخة إلى 2500 متر مكعب، في الوقت الذي تزداد فيه احتمالات تعرض المدن والقرى المحيطة بها لمزيد من السيول. وبحسب التقرير فقد تم إخلاء ستّ مدن حتى اليوم هي: سونغرد، وحميدية، وريع، وابوحميظة، وبستان، وكوت، كذلك تم إجلاء 270 ألف مواطن كإجراء احترازي.

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: السيول قد تستمر وأقوى النساء في ألعاب القوى إيرانية 1

الذهب يباع عبر الإنترنت

يعتقد أصحاب محال الذهب والمجوهرات في إيران، أن سماح البنك المركزي لهم بحرية البيع والشراء، سيرفع قيمة الذهب في البلاد. هذا ما جاء في تقرير ميداني نشرته صحيفة “افتاب اقتصاد” الإصلاحية حول رَواج بيع المجوهرات، من خلال بعض المواقع الإلكترونية غير القانونيّة. التقرير لفت إلى أنّ المواقع المشكوك في موثوقيّتها تزداد بشكل مطرد، وأنها تعرض مجوهرات للبيع بشكل غير رسمي، ما أثار شكوك المسؤولين الذين دعوا إلى التنبيه من الشراء عن طريق هذه المواقع، والتأكد من قانونيتها أولاً، لأنها قد تتسبب بخسائر للزبائن. من جانبه دعا رئيس لجنة الذهب محمد كشتتي المواطنين إلى عدم شراء الذهب من هذه المواقع، نظراً لانتشار الفساد المالي خلال الأشهر القليلة الماضية.

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: السيول قد تستمر وأقوى النساء في ألعاب القوى إيرانية 2

أقوى امرأة في العالم إيرانية

نشرت صحيفة “هفت صبح” المستقلة تقريرًا حول أقوى امرأة في العالم، السيدة الإيرانية غيتي موسوي (43 عاما)، حيث حطّمت الرقم القياسي الذي حقّقته امرأة أسترالية في ألعاب القوى. وذكرت الصحيفة أنّ موسوي سحبت شاحنة تزن أكثر من 12 طنا بواسطة حبل لمسافة 30 متراً وذلك بحضور مستشار تسجيل أرقام “غينيس” في إيران، وحشد من الجمهور من أبناء مدينة تبريز. موسوي أشارت إلى أنها كانت تمارس الرياضة منذ الطفولة، فيما أشار التقرير إلى أن أقوى امرأة في العالم حصلت على المركز الأول في مسابقات اللياقة البدنية لفئة الناشئين، وكانت أسرع رياضية في رياضة العدو، حيث قطعت مسافة 36 مترا في 7 ثوان فقط. موسوي انتقدت عدم وجود مسابقات للنساء في رياضة القوة وكمال الأجسام في إيران، ولفتت إلى أنّ “النساء اللواتي يذهبن إلى النوادي الرياضية يهمهنّ الجمال غالبًا، وقد يمارسن الرياضة دون اتباع الأساليب العلمية فيواجهن أضراراً رياضية” وفق تعبيرها.

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: السيول قد تستمر وأقوى النساء في ألعاب القوى إيرانية 3

جاده ايران واتساب
للمشاركة: