الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة25 مايو 2023 10:17
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل تتقدّم إيران بشكوى ضد “طالبان” في مجلس الأمن؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل تتقدّم إيران بشكوى ضد "طالبان" في مجلس الأمن؟ 1

“ابرار” الإصلاحية: احتمال نشوب حرب مباشرة بين الولايات المتحدة وروسيا

مانشيت إيران: هل تتقدّم إيران بشكوى ضد "طالبان" في مجلس الأمن؟ 2

“جوان” الأصولية عن خامنئي: على البرلمان أن يعمل في عامه الأخير من دون الالتفات للانتخابات المقبلة

مانشيت إيران: هل تتقدّم إيران بشكوى ضد "طالبان" في مجلس الأمن؟ 3

“مردم سالارى” الإصلاحية: طالبان تبني سدًّا بمواد إيرانية على نهر هيرمند

مانشيت إيران: هل تتقدّم إيران بشكوى ضد "طالبان" في مجلس الأمن؟ 4

“آرمان ملى” الإصلاحية عن خامنئي: القانون الجيّد يجب أن يكون قابلًا للتنفيذ

مانشيت إيران: هل تتقدّم إيران بشكوى ضد "طالبان" في مجلس الأمن؟ 5

“كيهان” الأصولية: اتفاق تسعة دول في طهران على إطلاق نظام مالي جديد بديل لنظام سويفت

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الخميس 25 أيار/ مايو 2023

رأى أستاذ الحقوق في جامعة طهران يوسف مولايي أنَّ إيران لديها حلّين للحصول على حصتها من نهر هيرماند، يتمثلان بمتابعة هذه القضية في المحاكم الدولية من خلال الدبلوماسية، واستخدام أدوات الضغط ضد حركة “طالبان”.

وفي مقابلة له مع صحيفة “آرمان ملى” الإصلاحية، أضاف مولايي أنَّه يمكن لإيران أن تشكو “طالبان” لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لكن بالنظر إلى وضع إيران على الساحة الدولية، وفق الكاتب، يبدو من غير المرجح أن يتخذ مجلس الأمن إجراءات فعّالة في هذا الصدد، كما أنَّ هناك احتمالًا لرفض الولايات المتحدة لأي قرار قد يصدر عن المجلس لصالح إيران، فضلًا عن أنه لا يوجد أي قوة قادرة على إجبار “طالبان” على تنفيذ مثل هذه القرارات.

ولفت مولاي إلى أنه بإمكان إيران الضغط على “طالبان” عبر استغلال قضية المهاجرين الأفغان أو إيقاف موضوع الصادرات الذي تستخدمه الحركة لتوفير جزء من احتياجاتها عبر إيران، وفي مثل هذه الحالات، ستواجه “طالبان” تحديات خطيرة.

مانشيت إيران: هل تتقدّم إيران بشكوى ضد "طالبان" في مجلس الأمن؟ 6

على صعيد آخر، أكد الخبير الاقتصادي عزيز أرمن أنّ بامكان الدول الآسيوية تقليل اعتمادها على الدولار وإطلاق نظام جديد مشابه لنظام “سويفت” بعيدًا عن الرقابة الأميركية.

وفي مقال له في صحيفة “اسكناس” الاقتصادية، قال أرمن إنّ اتحاد الصرف الآسيوي يمكنه لعب دور مركزي ومحوري في خفض الاعتماد على الدولار والالتفاف على العقوبات الأميركية.

وشدّد الكاتب على أهمية البنوك الوطنية الإقليمية التي يمكنها رسم خارطة طريق جديدة لتكون واسطة بين بنوك المنطقة والبنوك الأوروبية والعالمية.

واختتم الكاتب مشيرًا إلى أنَّ التعاون بين الدول الواقعة تحت العقوبات، كإيران وروسيا وبلّاروسيا والصين، سيزيد من فاعلية اتحاد الصرف الآسيوي، خاصة أنَّ هذه الدول لها حصة جيدة من الاقتصاد العالمي.

مانشيت إيران: هل تتقدّم إيران بشكوى ضد "طالبان" في مجلس الأمن؟ 7

محليًا حذر الكاتب الإيراني مهدي حسن زاده من كارثة مائية ستحل قريبًا في الشرق الإيراني، وخاصة مدينة مشهد وما حولها.

وفي مقال له في صحيفة “خراسان” الأصولية، تحدث الكاتب عن وجود نقص كبير في مخازن سدود الماء في المنطقة الشرقية، وعجز بأكثر من مليار متر مكعب، وانخفاض كبير بنسبة 100% في كمية هطول الأمطار.

وتابع حسن زاده: “يبلغ عدد سكان مدينة مشهد 3.6 ملايين نسبة، كما تستقبل أكثر من مليون زائر كل يوم، لذلك يجب توفير المياه لأكثر من 4.5 ملايين نسمة، فضلًا عن سكان الأرياف والقرى المحيطة”.

ونوّه الكاتب إلى أنَّه لا يوجد حل لهذه المشكلة على المدى القريب، وإنما الحل الأمثل برأيه هو دعوة الناس لترشيد استهلاك المياه، ووضع حد للمزارعين الذين يستهلكون كميات كبيرة، وإعداد خطة عاجلة لمعالجة المشكلة وتداعياتها.

مانشيت إيران: هل تتقدّم إيران بشكوى ضد "طالبان" في مجلس الأمن؟ 8
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: