الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة22 مايو 2023 08:43
للمشاركة:

علي اكبر احمديان خلفًا لعلي شمخاني.. من هو أمين مجلس إيران القومي الجديد؟

أعلن الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي صباح الأثنين 22 أيار/ مايو 2023، تعيين الجنرال علي اكبر أحمديان أمينًا للمجلس الأعلى للأمن القومي، وذلك بعد ساعات من استقالة علي شمخاني من المنصب.

تعود أصول علي اكبر احمديان المولود عام 1961 إلى مدينة بابك في محافظة كرمان جنوب إيران

في عام 1985، مع صدور المرسوم التاريخي لمؤسس الجمهورية الإسلامية الإمام الخميني بشأن تشكيل ثلاث قوات من الحرس الثوري الإيراني، تم تعيينه رئيس أركان القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني. وكان من بين أولئك الذين لعبوا دورًا رئيسيًا في فكرة إنشاء قوة بحرية جديدة و “عمليات بحرية متبادلة”.

بعد انتهاء الحرب العراقية- الإيرانية تم تعيين أحمديان في منصب نائب قائد القوات البحرية للحرس الثوري الإيراني، وكرس نفسه للتنظير للتجارب البحرية في الحرب، خاصة تلك التي خيضت مع الأسطول الأميركي. وكان أحد المهندسين الرئيسيين للقوة البحرية الجديدة والمبتكرة للحرس الثوري الإيراني، حيث يعد من أوائل المنظرين لفكرة الدفاع غير المتكافئ.

بعد ذلك تم تعيينه قائدًا للقوات البحرية للحرس الثوري الإيراني من قبل القيادة العامة. في إطار هذه المسؤولية، أتيحت الفرصة لأحمديان لإيصال فكرة الدفاع غير المتكافئ التي بدأها في البحرية إلى ذروتها.

التواجد المستمر لأحمديان في بحرية الحرس الثوري الإيراني من أدنى المستويات إلى أعلى الرتب والدور المركزي في تصميم تشكيل هذه القوة وتوسيعها وتجهيزها وتدريبها وترتيبها التخصصي، إلى جانب خبرته في الموضوعات المتخصصة مثل الملاحة والصواريخ هي الأمثل، جعل لأحمديان دورًا هاماً في تاريخ قوات إيران البحرية.

في العام 2000 عيّن احمديان من قبل القائد الأعلى علي خامنئي، رئيساً لأركان الحرس الثوري الإيراني و أحدث وجوده في هذه المرحلة تغييراً في الهيكل الإداري والقدرة التنظيمية للحرس الثوري الإيراني في أبعاد مختلفة؛ حيث سعى إلى محاولة تعميم النهج غير المتكافئ الذي تمت تجربته في القوة البحرية على كامل الحرس الثوري الإيراني، وفي هذا السياق، أعد أحمديان، المسؤول عن هيئة الأركان المشتركة للحرس الثوري الإيراني، خطة كبيرة للتحول التنظيمي للحرس الثوري الإيراني.

لاحقا، انتقل احمديان إلى رئاسة جامعة “الإمام الحسين” العسكرية، حيث عمل وفق الأوساط العسكرية، على إكمال مشروع التطوير والمؤسساتية في قسم التدريب التابع للحرس الثوري.

في عام 2007، تم تنصيب أحمديان رئيسًا للمركز الاستراتيجي للحرس الثوري الإسلامي، وذلك بأمر من القائد الأعلى علي خامنئي. وفي أواخر عام 2022 أصبح عضوًا في مجمع تشخيص مصلحة النظام بمرسوم أصدره أيضًا خامنئي.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: