الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة17 مايو 2023 07:16
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل أصبح خلع الحجاب تعبيرًا عن الثورة في إيران؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل أصبح خلع الحجاب تعبيرًا عن الثورة في إيران؟ 1

“وطن امروز” الأصولية عن الجولة الثانية من الانتخابات التركية: معادلة صعبة

مانشيت إيران: هل أصبح خلع الحجاب تعبيرًا عن الثورة في إيران؟ 2

“جمهورى اسلامي” المعتدلة عن مصادر مطلعة في الكونغرس الأميركي: تقدّم في مفاوضات إحياء الاتفاق النووي

مانشيت إيران: هل أصبح خلع الحجاب تعبيرًا عن الثورة في إيران؟ 3

“آرمان امروز” الإصلاحية: ظاهرة غير المحجبات.. كفاح مدني أم عدم إيمان؟

مانشيت إيران: هل أصبح خلع الحجاب تعبيرًا عن الثورة في إيران؟ 4

“كيهان” الأصولية: الانتخابات التركية أخجلت الإصلاحيين

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الاربعاء 17 أيار/ مايو 2023

رأي عالم الاجتماع الإيراني تقي أرمكي أنّ ظاهرة خلع الحجاب أصبحت منتشرة بشكل كبير في المجتمع الإيراني، وخاصة في العاصمة طهران، حيث باتت رمزًا للاعتراض والثورة بالنسبة لمن يقوم بها.

وفي مقال له في صحيفة “آرمان امروز” الإصلاحية، أضاف أرمكي أنَّ فقدان المجتمع الإيراني لثقافة الاعتراض وحق التعبير عن الرفض والاستياء جعله يعتبر خلع الحجاب سبيلًا لذلك، مؤكدًا أنّ هذه الثقافة بحدّ ذاتها تشكل خطرًا على المجتمع.

وتابع الكاتب: “من أهم آسباب هذا الوضع القضاء على الطبقة الوسطى والمدافعين عن حضارة المجتمع، وهم المثقفون وعناصر المجتمع المدني.. بينما خلقت القوى الوسطى الاعتدال في المواقف الحرجة، والآن هذا الاعتدال لا يظهر على مستوى المجتمع”.

أما عن دور الحكومة في مواجهة ظاهرة خلع الحجاب، أشار عالم الاجتماع إلى أنه لا يمكن للحكومة التدخل في هذا المجال على الإطلاق، رغم كل ما أوكل إلى المسؤولين من مهام في هذا الأمر.

مانشيت إيران: هل أصبح خلع الحجاب تعبيرًا عن الثورة في إيران؟ 5

على صعيد آخر، اعتبر محلل الشؤون الدولية علي بيكدلي أنَّ وصول كمال كليجدار أوغلو إلى الرئاسة في تركيا أكثر فائدة لإيران من بقاء رجب طيب أردوغان.

وفي مقال له في صحيفة “تجارت” الاقتصادية، ذكّر الكاتب بأنّ لدى أردوغان عداوة قديمة وخطيرة مع إيران، التي كانت واضحة برأيه منذ ولاية الرئيس التركي الأولى، لافتًا إلى أنّ أردوغان له تحيّزات دينية جعلته غير سعيد بتعاون طهران مع الدول العربية في المنطقة، فضلًا عن أنه اتخذ خطوات لإبعادها عن الشرق الأوسط.

وأردف بيكدلي: “أما أوغلو فرغم أنه متّجه في سياسته نحو الغرب، لكن إلى اليوم لم يُعرف بعد ما هي السياسة التي يفكّر بها تجاه إيران”.

واختتم المحلل في الشؤون الدولية مشددًا على أنه سواء بقي أردوغان أو فاز أوغلو، يجب على صنّاع القرار في الجهاز الدبلوماسي الإيراني توفير الأساس للتعاون الاقتصادي مع تركيا من خلال دراسة إمكانات البلدين.

مانشيت إيران: هل أصبح خلع الحجاب تعبيرًا عن الثورة في إيران؟ 6
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: