الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة6 مايو 2023 11:10
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل يرفض الإصلاحيون توسيع العلاقات مع سوريا؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل يرفض الإصلاحيون توسيع العلاقات مع سوريا؟ 1

“آرمان ملى” الإصلاحية: محسن رضائي يختبر حظّه في البرلمان

مانشيت إيران: هل يرفض الإصلاحيون توسيع العلاقات مع سوريا؟ 2

“جوان” الأصولية: رئيسي يؤدي صلاة المسجد في الأموي

مانشيت إيران: هل يرفض الإصلاحيون توسيع العلاقات مع سوريا؟ 3

“اسكناس” الاقتصادية: المستقبل المشرق للتجارة مع الشام

مانشيت إيران: هل يرفض الإصلاحيون توسيع العلاقات مع سوريا؟ 4

“ابرار” الإصلاحية نقلًا عن نائب برلماني: أربع وزراء يقفون في صف الاستجواب

مانشيت إيران: هل يرفض الإصلاحيون توسيع العلاقات مع سوريا؟ 5

“روزكار” المعتدلة: طهران والقاهرة على مسار إعادة إحياء العلاقات

مانشيت إيران: هل يرفض الإصلاحيون توسيع العلاقات مع سوريا؟ 6

“كيهان” الأصولية: تدمير 23 شبكة مخلِّة بوسق العملات في تسع محافظات

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم السبت 06 أيار/ مايو 2023

رأى الكاتب الإيراني مسعود أكبري أنّ زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى سوريا شكّلت ضربة قاسية للأميركيين والإسرائيليين والتيار الإصلاحي في إيران، وكانت استمرارًا لمسار إذلال الولايات المتحدة في غرب آسيا.

وفي افتتاحية صحيفة “كيهان” الأصولية، أضاف أكبري أنَّ هذه الأطراف مستاءة جدًا من هذه الزيارة لأنها تسبب ارتباكًا لها وتشكل خطرًا على مصالحها.

وتابع أكبري: “الطيف الراديكالي الذي يدّعي الإصلاحات غير مستعد أبدًا لقبول الحقيقة الواضحة بأنّ المقاومة أدت إلى تراجع العدو، وبأنّ تكلفة التسوية والاستسلام أكبر بكثير من تكلفة المقاومة”.

وهاجم أكبري الإصلاحيين متهمًا إياهم ببغض سوريا والخط والمنهج الذي تتبعه إيران تجاهها، وهو ما منع رئيسهم (حسن روحاني) من زيارة هذا البلد خلال ثماني سنوات من رئاسته، كما أنهم أهملوا تحسين العلاقات الاقتصادية الثنائية، وفق رأي الكاتب.

ونوّه أكبري إلى أنّ التيار الإصلاحي لم يُعِر اهتمامًا إلى نتائج وثمرات زيارة رئيسي إلى سوريا، وما حققته من تطوّر في العلاقات، بينما انشغل بانتقاد تحية الرئيس الإيراني للسيّدتين بثينة شعبان ولونا الشبل اللتين ظهرتا من دون حجاب في مراسم الاستقبال في دمشق.

مانشيت إيران: هل يرفض الإصلاحيون توسيع العلاقات مع سوريا؟ 7

وفي السياق، اعتبر الخبير في الشؤون الإقليمية مصيب نعيمي أنّ زيارة رئيسي إلى سوريا شكلت بداية الدبلوماسية الإيرانية الجديدة في المنطقة.

وفي مقال له في صحيفة “تجارت” الاقتصادية، قال نعيمي إنّ العلاقات الإيرانية – السورية أحد الأمثلة الواضحة على العلاقات الصادقة والعقلانية والمثيرة للجدل في ظل المعادلات الجديدة في المنطقة.

وأردف الكاتب: “يبدو أنّ بروتوكولات التعاون تم إعدادها من قبل خبراء لفترة طويلة، وتم التوقيع عليها خلال هذه الرحلة، وبتوقيع هذه البروتوكولات، فإنّ المرحلة الجديدة للعلاقة الاقتصادية بين إيران وسوريا قد دخلت حيّز التنفيذ”.

وشدد نعيمي على أهمية الزيارة، مؤكدًا أنها يمكن أن تؤثر على العلاقة بين إيران وبقية الدول العربية.

وأوضح الكاتب إنّ الاتفاقيات التي تم توقيعها هي اتفاقيات هامة، ومنها إلغاء بعض التعريفات الجمركية، وتسهيل تبادل البضائع، واستخدام التكنولوجيا الهندسية الإيرانية في إعادة إعمار سوريا.

مانشيت إيران: هل يرفض الإصلاحيون توسيع العلاقات مع سوريا؟ 8

على صعيد آخر، لفتت صحيفة “آرمان ملى” الإصلاحية إلى أنَّ نائب الرئيس الإيراني للشؤون الاقتصادية محسن رضائي ينوي ترك الحكومة، والترشح في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

الصحيفة اعتبرت أنّ رضائي فشل فشلًا ذريعًا في تحقيق وعوده الاقتصادية في الحكومة، حيث تضاءل دوره الاقتصادي لدرجة أنه تمت تحييده من اللجنة الاقتصادية للحكومة في نيسان/ أبريل من العام الماضي.

وسخرت الصحيفة من رضائي، واصفةً إياه بطبيب الاقتصاد الذي لم يستطع تحقيق أي خطة أو وعد من وعوده الخيالية التي أطلقها خلال الانتخابات الرئاسية.

مانشيت إيران: هل يرفض الإصلاحيون توسيع العلاقات مع سوريا؟ 9
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: