الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة1 مايو 2023 11:50
للمشاركة:

الخارحية الإيرانية: نجري مشاورات داخلية لاتخاذ قرار وطني حول المفاوضات مع أميركا

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن بلاده تجري مشاورات داخلية لاتخاذ قرار وطني فيما يخص التفاوض مع الجانب الأميركي حول الحكم الصادر من محكمة العدل الدولية في 30 آذار/ مارس الماضي.

وتابع كنعاني خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي، قائلا إذا حدثت تلك المفاوضات فإنها ستقتصر فقط على المسائل الفنية والقانونية الناتجة عن حكم المحكمة والأضرار الناجمة عن انتهاك الولايات المتحدة للالتزامات الدولية، و بحسب حكم المحكمة، لدينا مهلة 23 شهرًا لاتخاذ إجراء في هذا الصدد، وبالنظر إلى إثبات ادعاءات إيران وإدانة أميركا، نشدد على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة.

كما تطرق كنعاني، إلى التحركات الغربية لأحياء آلية الزناد في سبيل إعادة فرض عقوبات مجلس الأمن على إيران، حيث أشار إلى أن الطرف الآخر يعرف من خلال ردود إيران السابقة كيف سيكون ردها إذا ارتكبوا أي خطأ في الحسابات.

وفي سياق عودة المياه إلى مجاريها في العلاقو مع السعودية قال كنعاني إن فريقا إيرانيا يتواجد حاليا في السعودية ويتم تنفيذ الأعمال التنفيذية والفنية بسرعة جيدة ونحن متفائلون لرؤية الأنشطة الكاملة لممثليات البلدين في غضون المهلة المحددة مشددا أن الممثليات الإيرانية (السفارة، القنصلية، بعثة منظمة التعاون الإسلامي) في السعودية بدأت في خطوات عملها الأولية.

إلى ذلك، تناول المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أخر تطورات العلاقات بين إيران وجمهورية أذربيجان، حيث كشف عن وجود انفراج نسبيا في إطار الاتفاق بين البلدين وخاصة الجولات الثلاث للمحادثات الهاتفية بين وزيري خارجية البلدين، مضيفًا أننا بدأنا نشهد اتخاذ بعض الخطوات العملية للحوار بين البلدين من قبل المسؤولين المعنيين في البلدين من أجل حل سوء التفاهم. كما أننا نأمل أن تعود العلاقات بين البلدين إلى مسارها الطبيعي.

من جانب أخر، أكد كنعاني أن إيران لن تتنازل عن حقوقها المائية من نهر هيرمند على الحدود مع أفغانستان، لافتًا إلى أن الخارجية تتابع هذا الموضوع بجدية كاملة، كما أن متابعتها للحقوق المائية وفق قوله “لا تتعلق مع أفغانستان فقط، بل مع الجيران الأخرين كتركيا والعراق وتركمانستان، حيث يتصدر هذا الملف أجندة مباحثاتنا وحواراتنا مع تلك الدول”

وحول توقيف إيران ناقلة تحمل نفطً لأميركا قال كنعاني: حيثما كانت المصالح الوطنية الإيرانية مهددة من أي جانب، أثبتت إيران عمليًا أن يديها غير مقيدة وأقل إجراء ستتخذه هو الرد بالمثل كما أن إيران لم ولن تتراجع في الدفاع عن مصالحها الوطنية وحقوق مواطنيها أينما تعرضوا للهجوم من أي جانب وسنتصرف بكل قوتنا.

كنعاني تحدث عن الزيارة المنتظرة للرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي إلى سوريا، موضحًا أن هذه الزيارة ستتم حسب ما هو مخطط لها، وستبحث طهران ودمشق خلال الزيارة القضايا التي تهم البلدين، وتابع إن إيران وسوريا لديهما تعاون استراتيجي، وقد دخلت سوريا مرحلة إعادة الإعمار وإيران كما كانت إلى جانب الشعب السوري في محاربة الإرهاب فإنها ستكون إلى جانبه في مرحلة إعادة الإعمار.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: