موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة28 يوليو 2018 10:47
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: فوز عمران خان في باكستان نذير تشكل تيار ثالث، وماذا في إغلاق باب المندب؟

أشار الأستاذ الجامعي نوذر شفيعي، في عموده الأسبوعي على صفحات “آرمان امروز”، إلى تشكّل تيار ثالث في باكستان، وذلك على إثر فوز حركة الإنصاف بالأكثرية في الانتخابات البرلمانية إذ أن السلطة في إسلام آباد تناقلها حزب الشعب بزعامة أسرة بوتو وحزب الرابطة الإسلامية بزعامة نواز شريف، والآن ومع دعم الجيش الباكستاني ظهرت حركة الإنصاف، ولم يغفل الكاتب عن إبراز التحالف بين بين العسكريين ورجال الدين أمام السياسيين في باكستان. كما وصفت “مردم سالاري” الإصلاحية فوز خان بأنه معجزة.

فيما كشفت صحيفة “وطن امروز” عن صرف مصفاة النفط الهندية الكبرى HPCL النظر عن شراءها لمليون برميل من النفط الخام الإيراني، بعدما امتنعت شركة تأمينها عن تغطية حمولات النفط الإيرانية بسبب العقوبات الأمريكية.

بين الصفحات الإيرانية: فوز عمران خان في باكستان نذير تشكل تيار ثالث، وماذا في إغلاق باب المندب؟ 1

كذلك أشارت صحيفة “ستاره صبح” إلى إيقاف السعودية تصدير نفطها من مضيق باب المندب بعدما هاجم الحوثيين ناقلتي نفط تابعين لها، لافتةً أن نيران الحرب تستعر في المنطقة، ويبدو أن الاشتباكات في اليمن ستتزايد مستقبلًا. بينما كتبت “جوان” أن الهجوم الصاروخي لحركة أنصار الله اليمنية على “سفن حربية” سعودية أعقبه إعلان من الرياض بإيقاف عبور كافة حملاتها النفطية من مضيق باب المندب، وفي الوقت الذي يثار فيه الجدل هذه الأيام بشأن إغلاق إيران لمضيق هرمز، يغلق مضيق استراتيجي آخر أمام صادرات النفط السعودية. “كيهان” هي الأخرى كتبت أن صواريخ أنصار الله أغلقت باب المندب ومطار أبو ظبي.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: