الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة25 أبريل 2023 14:31
للمشاركة:

فيرست بوست: السوداني يساعد إيران على تعزيز نفوذها العسكري في العراق

الصحافي أجيو باسو يتحدث عن مساعدة رئيس الوزراء العراقي لإيران على تعزيز نشاطها العسكري داخل العراق، من خلال لواء جديد سيؤسسه الحشد الشعبي.

يُزعم إنّ رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني سمح لإيران بزيادة وجودها العسكري في العراق، لا سيما في منطقتي كركوك وسنجار.

وفقًا لتقرير صادر عن معهد دراسة الحرب، عززت إيران نفوذها في العراق المجاور لها من خلال استخدام وكلاء إيرانيين – وهي عملية يُزعم إنها تمّت بمساعدة السوداني.

وأسست قوات الحشد الشعبي مقرًا عملياتيًا جديدًا في محافظة كركوك في 17 نيسان /أبريل الحالي، بحسب بيان أصدرته هيئة الحشد الشعبي.

ووفقًا لوسائل إعلام عربية تتخذ من بريطانيا مقرًّا لها، فإنّ السوداني أعطى الضوء الأخضر لفالح الفياض، قائد قوات الحشد الشعبي، لتأسيس لواء جديد تابع لقوات الحشد في سنجار داخل محافظة نينوى العراقية.

قوات الحشد الشعبي هي جماعة ذات أغلبية شيعية قيل إنها لعبت دورًا مهمًا في القتال ضد تنظيم داعش.

سيتكوّن اللواء من سكان سنجار الذين تختارهم السلطات المحلية وقيادة الحشد الشعبي، بالإضافة إلى أعضاء من الحشد ووحدات مقاومة سنجار التابعة لحزب العمال الكردستاني (YBS)، وفقًا لمصدر في الحشد الشعبي لم يذكر اسمه نقلت عنه قناة العربي.

واجه السوداني نكسات سياسية بسبب معارضة منظمة بدر في محافظة ديالى ورئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، اللذين أيّدا اللوائح الانتخابية التي تمنع السوداني من تولي رئاسة الوزراء لولاية أخرى.

إن المعلومات والآراء المذكورة في هذه المقالة المترجمة لا تعبّر بالضرورة عن رأي جاده إيران وإنما تعبّر عن رأي كاتبها أو المؤسسة حيث جرى نشرها أولًا

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: