الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة23 أبريل 2023 14:46
للمشاركة:

ما حقيقة ما حدث في لقاء خامنئي مع طلاب الجامعات؟

انتشرت في الساعات الماضية على صفحات التواصل الاجتماعي فيديوهات من اللقاء الذي جمع القائد الأعلى الإيراني علي خامنئي بالطلاب الجامعيين في حسينية "الإمام الخميني" في العاصمة طهران، حيث ظهر في تلك الفيديوهات أحد الطلاب الجالسين وهو يقاطع كلام خامنئي أثناء الخطاب ثم يقول القائد الأعلى إن الوقت انتهى وأنا أحبكم وتنتهي الجلسة.

وللوقوف على تفاصيل ما حدث عادت “جاده إيران” للفيديو الكامل للقاء، والذي بثته القنوات الرسمية التابعة للقائد الأعلى في إيران، ويرجع السبب في العودة لهذه القنوات الرسمية إلى أن مثل هذه اللقاءات مع خامنئي لا يستطيع فيها أي شخص من الحاضرين أن يصطحب آلة تصوير، حيث تُنشر خطاباته نصًا وفيديو فقط من خلال قنواته الرسمية.

في الفيديو الكامل كما هو موضح أدناه يظهر هذا الطالب يقاطع خامنئي تقريبا في الدقيقة الـ 26 والعشرين ويستمع إليه القائد الأعلى ثم يجيبه ويستمر خامنئي في حديثه الذي أسس عليه ليدخل في موضوع الاستفتاء وتقديم أسباب رفضه لاعتبار الاستفاء حلًا للمشاكل في البلاد. وبذلك يتضح أن خامنئي لم ينه الجلسة عندما قاطعه الطالب، وأن انهاء الجلسة كان بعد الدقيقة 54.

الفيديو عند مقاطعة الطلاب لخطاب خامنئي

فيديو نهاية اللقاء

في الحقيقة لم تجر العادة أن يقاطع الحاضرين في مثل هذه الاجتماعات كلام القائد الأعلى في إيران بهذا الشكل. و فيما يتعلق بهذا اللقاء الذي يعقده خامنئي مع الطلاب الجامعين بشكل سنوي فإن ممثلين عن الاتحادات الطلابية في مختلف الجامعات والمؤسسات يكونون من ضمن الطلاب الحاضرين، ويبدأون بعرض المشاكل والتساؤلات على القائد الأعلى وهو يستمع ويسجل ملاحظاته ثم بعد انتهاءهم يقوم خامنئي بالرد والتعليق على بعض التساؤلات وتقديم وصاياه للطلاب والحديث حول تلك الامور المعروضة للبحث أو غيرها. و أكد أحد الحاضرين في اللقاء لـ “جاده إيران” أن الوقت المقرر لممثلي الطلاب انتهى قبل أن يتمكن الجميع من الحديث، ولكن خامنئي وافق على تمديد الوقت ليتمكن جميع ممثلي الطلاب طرح مشاكلهم وتساؤلاتهم، ثم بعد ذلك بدأ خامنئي حديثه الذي استمر قرابة 56 دقيقة والذي نشرته قنواته الرسمية.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: