الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة16 أبريل 2023 21:33
للمشاركة:

مصادر “جاده إيران”: الرياض ترفض زيارة لـ”حماس”.. وتفرج عن شخصيات من الحركة

كشفت مصادر مطلعة لـ"جاده إيران" عن إلغاء زيارة لقيادة حركة "حماس" إلى السعودية لأداء مناسك العمرة بعد تبلغ الحركة رفض الرياض إصدار التأشيرات اللازمة.

وبحسب المصادر، فإنّ قيادة الحركة كانت قد طلبت من السفير السعودي في الدوحة التوجه لأداء العمرة وتمت الموافقة شفهياً على الطلب، لكنّها أُبلغت بالرفض بعد إرسال الجوازات.

وكانت مصادر لـ”جاده إيران” قد كشفت عن إفراج السعودية عن شخصيات من حركة “حماس” الفلسطينية كانت معتقلة لديها منذ سنوات عدة.

وتحدثت المصادر عن زيارة منتظرة لرئيس “حماس” إسماعيل هنية إلى السعودية برفقة عددٍ من أعضاء المكتب السياسي لأعداء مناسك العمرة، وذلك للمرة الأولى منذ فترة طويلة، قبل أن يتم إلغاء الزيارة.

موقع “ميدل إيست آي” أكد ما كشفته “جاده إيران”، لكنه توقع أن يُجري الوفد الفلسطيني محادثات مع المسؤولين السعوديين بشأن عدد من القضايا الفلسطينية والإقليمية، وكذلك العلاقات الثنائية بين “حماس” والرياض.

وأشار “ميدل إيست آي” إلى أنّ وفد “حماس” كان سيشمل، فضلًا عن هنية، نائبه صالح العاروري ورئيس حركة “حماس” في الخارج خالد مشعل.

وتأتي هذه الأخبار بعد الانفراج الدبلوماسي بين الرياض وطهران، حيث بدأ الطرفان بإجراءات فتح سفارتيهما في كل من جدة ومشهد، فضلًا عن زيارة وفد سعودي إلى صنعاء للقاء حركة أنصار الله – الحوثيين وإنهاء الحرب في اليمن.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: