الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة15 أبريل 2023 11:40
للمشاركة:

مانشيت إيران: قانون الحجاب الإجباري الجديد.. محطة جديدة للمواجهة؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: قانون الحجاب الإجباري الجديد.. محطة جديدة للمواجهة؟ 1

“آرمان ملى” الإصلاحية: بدء تنفيذ خطة فرض الحجاب من اليوم

مانشيت إيران: قانون الحجاب الإجباري الجديد.. محطة جديدة للمواجهة؟ 2

“كيهان” الاصولية: بدء العد التنازلي لزوال إسرائيل

مانشيت إيران: قانون الحجاب الإجباري الجديد.. محطة جديدة للمواجهة؟ 3

“اطلاعات” شبه الرسمية: العالم الاسلامي ينتظر انهيار الكيان الصهيوني الغاصب

مانشيت إيران: قانون الحجاب الإجباري الجديد.. محطة جديدة للمواجهة؟ 4

“جام جم” الصادرة عن التلفزيون الإيراني: طنين الحرية للقدس

مانشيت إيران: قانون الحجاب الإجباري الجديد.. محطة جديدة للمواجهة؟ 5

“تجارت” الاقتصادية: جهود واشنطن لعدم خسارة الرياض

مانشيت إيران: قانون الحجاب الإجباري الجديد.. محطة جديدة للمواجهة؟ 6

“اعتماد” الإصلاحية عن مراسم إحياء يوم القدس العالمي: الدفاع عن قضية فلسطين

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم السبت 15 نيسان/ أبريل 2023

انتقدت صحيفة “اعتماد” الإصلاحية الخطة الحكومية الجديدة للتعامل مع مخالفي الحجاب، التي كان قد أعلن القائد العام لقوى الأمن الداخلي العميد علي رضا راكان بدء تنفيذها اعتبارًا من يوم الست 15 نيسان/ أبريل، والتي تقضي بالتعرّف على السيدات المخالفات للحجاب باستخدام نظام الكاميرات الذكية، وتوجيه تنبيه لهن، ثم تشكيل ملف قضائي في حل الاستمرار بعدم ارتداء الحجاب.

الصحيفة نقلت عن البرلمانية السابقة والناشطة السابقة طيبه عنايتي قولها إنّ الأسلوب الجديد لتطبيق الخطة الجديدة للتعامل مع الحجاب غير لائق، لأنّ الخطة تعتمد على الناس في الإبلاغ عن الناس وتأليبهم على بعضهم البعض، مؤكدة أنّ تطبيق هذه الخطة هو في الواقع تهديد لمجتمع النساء ولن يؤتي ثماره.

وتابعت عنايتي: “إذا كان لديهم كاميرات ذكية وكافية لمراقبة المجتمع، فلماذا لم يستطيعوا التعرّف على مجرمي حالات التسمم التي طالت عشرات المدراس؟ هل هذه الكاميرات تعمل فقط ضد مخالفي الحجاب؟ّ!”

البرلمانية الإيرانية السابقة رأى أنَّ الخطة الجديدة تمثل شكلاً من أشكال المواجهة بين الحكومة وجزء من المجتمع، مما قد يخلّف آثارًا وخيمة، في حين أنّ الحل الوحيد برأيها هو تبديل هذه الخطة وتغييرها.

مانشيت إيران: قانون الحجاب الإجباري الجديد.. محطة جديدة للمواجهة؟ 7

في مسار منفصل، دعت صحيفة “آرمان امروز” الإصلاحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى إجراء جراحة كاملة للتشكيلة الحكومية بدل إجراء بعض التغييرات الطفيفة.

وأضافت الصحيفة أنَّ إقالة رئيس منظمة البرنامج والميزانية، ووزير الجهاد والزراعة مؤخرًا، مع استقالة وإقالة وزراء العمل والطرق والتنمية الحضرية والتربية والتعليم تعني أن الرئيس يعتزم الاستمرار في تجديد وزارته حتى يتم حل بعض المشاكل وخفض مستوى الانتقادات لحكومته.

وتابعت “آرمان امروز”: “رئيسي ليس لديه خيار سوى التغيير، لكنّ الأهم من التغيير هو أن يتمتع الأشخاص المستبدلون بقدر أكبر من الكفاءة والخبرة من الأشخاص المقالين”.

وختمت الصحيفة مشيرةً إلى أنّ مقارنة العامين الأولين من حكومة رئيسي بالحكومات السابقة يدل أن هذه الحكومة لديها الرقم القياسي لأكبر عدد من التغييرات خلال سنتين، حيث كان هناك ستة تغييرات رئيسية، تضمّنت إقالة أو استقالة ثلاثة وزراء.

مانشيت إيران: قانون الحجاب الإجباري الجديد.. محطة جديدة للمواجهة؟ 8

على صعيد آخر، لفت الكاتب الإيراني محمد مصدق إلى أنَّ يوم القدس العالمي هذا العام كان مختلفًا عن سابقاته من حيث عدد المشاركين ونوع المراسم، ومن حيث الظروف الإقليمية التي رافقته.

وفي مقال له في افتتاحية صحيفة “خراسان” الأصولية، أوضح مصدق إنه على خلاف المتعارف بشأن الحديث في مثل هذا اليوم عن “اضطهاد الشعب الفلسطيني”، فإنّ الحديث بات عن اقتدار الفلسطينيين وبالطبع محور المقاومة، لأن إسرائيل برأيه تمر بأشد فتراتها التاريخية مرارة وعدم استقرار، فمن ناحية وصلت الخلافات الداخلية فيها إلى مستوى الجيش والقوات الجوية والتمرد على المهمات، ومن ناحية أخرى فإن عمليات الفصائل الفلسطينية أكثر انتظاما وتناسقًا من أي فترة أخرى.

وتابع مصدق: “هذه الهجمات وما حدث في الأيام الماضية كان عرضًا رائعًا لتآزر وتنسيق وتعاون مجموعات محور المقاومة، مما أثبت أنها الآن أقوى تحالف إقليمي في تحديد النظام الأمني والتطورات”.

ونوّه الكاتب إلى أنَّ معادلات الردع باتت مختلفة، حيث أثبتت الأحداث أنّ حلفاء إسرائيل ضعفاء ومتقاعسون، وتبدد حلم إسرائيل ببناء تحالف ضد المقاومة.

مانشيت إيران: قانون الحجاب الإجباري الجديد.. محطة جديدة للمواجهة؟ 9
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: