الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة9 أبريل 2023 14:16
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل فقدت الحكومة الإيرانية ثقة المجتمع الإيراني؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل فقدت الحكومة الإيرانية ثقة المجتمع الإيراني؟ 1

“آرمان امروز” الإصلاحية: التحدّي الإيراني مقابل عاصفة التغييرات المناخية

مانشيت إيران: هل فقدت الحكومة الإيرانية ثقة المجتمع الإيراني؟ 2

“كيهان” الأصولية: حيلة نتنياهو لن تنفع.. المتظاهرون الإسرائيليون سيعودون إلى الشوارع

مانشيت إيران: هل فقدت الحكومة الإيرانية ثقة المجتمع الإيراني؟ 3

“جام جم” الصادرة عن التلفزيون الإيراني عن صواريخ إيران لضرب إسرائيل: صواريخ لحيفا وتل أبيب

مانشيت إيران: هل فقدت الحكومة الإيرانية ثقة المجتمع الإيراني؟ 4

“جمهورى اسلامى” المعتدلة: تحذير من عودة وفيات كورونا إلى الارتفاع

مانشيت إيران: هل فقدت الحكومة الإيرانية ثقة المجتمع الإيراني؟ 5

“ابرار” الإصلاحية: الرياض تُنهي الحرب على اليمن

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الأحد 09 نيسان/ أبريل 2023

رأى الكاتب الإيراني مهدي مطهر نيا أنّ الحكومة الإيرانية تواجه انتقادات وتحديات عديدة وخطيرة في إدارتها التنفيذية للبلاد.

وفي مقال له في صحيفة “آرمان امروز” الإصلاحية، أضاف الكاتب أنه عندما تواجه الإدارة التنفيذية هذه القضية تفقد شرعيتها على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، فتظهر العزلة التي يمكن أن يكون لها تأثير عميق.

وتابع الكاتب: “الحقيقة أنّ التحديات والأزمات ضغطت على الحكومة، لذلك نرى أنّ قضايا مثل فصل الدين عن السياسة، وعدم كفاءة الحكومة، انتشرت في المجتم. يجب معالجة هذه المسألة وإعادة ثقة الناس بالحكومة والإدارة، وهو ما لا يمكن تحقيقه من خلال إعادة تعريف تلك الشرعية في ظل الخطاب الثوري”.

مطهر نيا قال إنّ القاعدة المنشودة لتحقيق الثقة والشرعية للحكومة هي الاستقرار السياسي والنفوذ في المنطقة، اللذين يعودان بالنفع والفائدة على الشعب، حيث يجب أن هذا العاملان على تلبية مطالب الناس في مختلف المجالات، وأن تخدم السياسة الخارجية أهداف المجتمع وتحسّن من أوضاع الناس.

مانشيت إيران: هل فقدت الحكومة الإيرانية ثقة المجتمع الإيراني؟ 6

على صعيد آخر، طالب رئيس تحرير صحيفة “كيهان” الأصولية حسين شريعتمداري بالتعامل بحزم مع مخالفي الحجاب الإجباري، وعدم ترك هذه الظاهرة لتخترق الثقافة الإسلامية الإيرانية.

شريعتمداري أكد في افتتاحية الصحيفة أن خلع الحجاب من قبل كثير من النساء يرجع إلى جهلهن وخداعهن، مشيرًا إلى أنّ هذه الظاهرة تمثّل تحرّكًا أمنيًا أعدّته وكشفته أجهزة مخابرات أعداء الإسلام والثورة، على حد تعبيره.

الكاتب أوضح إنّ تلك النسوة اللواتي يقمن بخلع الحجاب لا يعرفن من يقف وراء ما يفعلونه، ولو عرفن فلن يفعلن ذلك بالتأكيد، لأن كثيرًا منهنّ متديّنات.

وتابع شريعتمداري: “تلك السيدات اللواتي يقمن بخلع الحجاب هن قليلات جدًا، ويمكن تقسيمهنّ لثلاث فئات، فئة مشتركة في مشروع الأعداء لترويج ثقافة خلع الحجاب، وفئة تقوم بخلع الحجاب للتباهي والتصوير مثل الممثلات، وفئة أخرى جاهلة لا تعلم أنَّ خلج الحجاب حرام شرعًا”.

الكاتب ذكّر بأنه من واجب المسؤولين الديني والقانوني والأخلاقي التعامل بجدية مع خلع الحجاب، لافتًا إلى أنَّ جهل المخدوع لا يمكن أن يكون سببًا صحيحًا ومقبولًا لعدم الاكتراث بما يفعله.

مانشيت إيران: هل فقدت الحكومة الإيرانية ثقة المجتمع الإيراني؟ 7

في مسار منفصل نفى البرلماني الإيراني فريدون عباسي الشائعات عن رغبة الحكومة برفع سعر البنزين، مشددًا على أنّ الهدف من هذا الشائعات هو تعكير أجواء المجتمع.

وفي مقال له في صحيفة “تجارت” الاقتصادية، أضاف عباسي أنَّ الحكومة والبرلمان ليس لديهما أي خطة لزيادة سعر البنزين في العام الجديد 1402 (يبدأ في مارس/ آذار 2023).

وتابع البرلماني الإيراني: “لا يمكن للحكومة التفكير برفع سعر البنزين، لأنّ عليها التفكير أولًا في دخل الناس وتعديل أنظمة السيارات لاستهلاك كميات أقل من البنزين والديزل، والوصول إلى هذا الهدف يتطلّب الاستثمار، وهو غير متوفر حاليًا في ظل العقوبات”.

مانشيت إيران: هل فقدت الحكومة الإيرانية ثقة المجتمع الإيراني؟ 8
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: