الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة18 مارس 2023 21:31
للمشاركة:

حملات على مواقع التواصل للتعامل بـ”حزم” مع خلع الحجاب في إيران

تصدر وسم "حجاب" تغريدات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في إيران مجددًا، وذلك بعد مطالبات شعبية للحكومة بالتعامل بـ"حزم مع النساء اللواتي لا يلتزمن بوضع الحجاب".

الضجة الواسعة في الأسابيع الأخيرة جاءت بعد انتشار شائعات عن الخطة التي يعدّها البرلمان الإيراني كقانون للتعامل مع مخالفات الحجاب الإجباري، وكان قد أشيع إنه سيتم تعليق شريحة الاتصال والإنترنت للنساء اللواتي خلعن الحجاب بشكل متعمّد، أو تجريدهنّ من الحقوق الاجتماعية ومزايا التوظيف، فضلًا عن منعهنّ من السفر.

وأدت هذه الشائعات إلى مظاهرات أمام البرلمان الإيراني طالبت بفرض الحجاب والتعامل بحزم مع المخالفات، كما أطلق المصلّون بعد صلاة الجمعة في طهران شعار “مرگ بر بى حجاب ها” ويعني “الموت لغير المحجبات”. وبينما انعكس هذا الرأي أيضًا على وسائل التواصل الاجتماعي، دافع البعض عن حرية الاختيار بشأن الحجاب.

ونشرت السيدة شابرك تغريدة جاء فيها: “إذا كان التعرّي هو قيمة الشخص، فستكون الحيوانات أكثر قيمة من الإنسان”.

ونشر حساب يحمل اسم تماشاجي صورة مع التعليق التالي: “هذه المرأة هي زوجة ولي العهد البريطاني. ذهبت إلى المركز الإسلامي وارتدت الحجاب احترامًا لقوانين المسلمين! أولئك الذين يشتكون من الحضارة الإسلامية، الإنكليز هم أكثر الناس تحضرّا، تعلّموا! احترموا قوانين الدولة الإسلامية”.

حملات على مواقع التواصل للتعامل بـ"حزم" مع خلع الحجاب في إيران 1

وحيد سالاروند اعتبر أنّ “الحجاب هو مسألة قومية قبل الدين والحكومة”، مذكّرًا بأنّ النساء والفتيات الإيرانيات لطالما ارتدينَ الحجاب منذ آلاف السنين.

حملات على مواقع التواصل للتعامل بـ"حزم" مع خلع الحجاب في إيران 2

كيوان ساعدي أكد أنّ الإجراءات الجديدة لن تجني ثمارها، داعيًا للابتعاد عن الطرق غير المنطقية في التعامل مع غير المحجبات.

حملات على مواقع التواصل للتعامل بـ"حزم" مع خلع الحجاب في إيران 3

الناشطة روز مشرت نشرت صورًا لإحدى السائحات غير المحجبات وقالت: “يجب إفهام هذه السائحة المتعرّية أنّ إيران ليست كتركيا وأصفهان ليست منطقة ساحلية”.

حملات على مواقع التواصل للتعامل بـ"حزم" مع خلع الحجاب في إيران 4

في المقابل، سخر الصحافي سعيد مالكي من اجتماع مدراء المدارس الدينية بقوله: “رؤساء الحوزات في طهران، الذين لم يهتموا حتى اليوم بشأن الغلاء وانتشار الفقر والبؤس بين الناس، كتبوا رسالة إلى رئيسي وأعربوا عن قلقهم بشأن العري المتزايد! عظيم جدًا”.

حملات على مواقع التواصل للتعامل بـ"حزم" مع خلع الحجاب في إيران 5

كذلك غرّد مولود حاجي زاده قائلًا: “في حين أن قيمة الدولار 50 ألف تومان، يتجمهر البعض أمام البرلمان للمطالبة بفرض قانون الحجاب الإجباري”.

حملات على مواقع التواصل للتعامل بـ"حزم" مع خلع الحجاب في إيران 6
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: