الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة16 مارس 2023 11:55
للمشاركة:

مانشيت إيران: التوازن في العلاقات الدولية.. مفتاح إيران نحو الانفتاح

ماذا الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: التوازن في العلاقات الدولية.. مفتاح إيران نحو الانفتاح 1

“آرمان ملي” الإصلاحية: الإحصائيات العالية للموائد الخالية

مانشيت إيران: التوازن في العلاقات الدولية.. مفتاح إيران نحو الانفتاح 2

“كيهان” الاصولية: ارتفاع طاقة التكرير في البلاد بمقدار 210 آلاف برميل يوميًا من دون الاتفاق النووي وFATF

مانشيت إيران: التوازن في العلاقات الدولية.. مفتاح إيران نحو الانفتاح 3

“اطلاعات” شبه الرسمية عن رئيسي: سنعمل على تأمين الأرضية للنشطاء الاقتصاديين الايرانيين وعودة المتعلّمين

مانشيت إيران: التوازن في العلاقات الدولية.. مفتاح إيران نحو الانفتاح 4

“جمهوري اسلامي” المعتدلة عن عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني رحيمي جهان آبادي: البلاد تحتاج للمزيد من الحكمة لإدارة الأمور

مانشيت إيران: التوازن في العلاقات الدولية.. مفتاح إيران نحو الانفتاح 5

“شرق” الإصلاحية: نظرة على تقييم الخبراء للقلق الرئيسي للاقتصاد الإيراني في العام المقبل.. قضية التضخم

مانشيت إيران: التوازن في العلاقات الدولية.. مفتاح إيران نحو الانفتاح 6

“ايران” الحكومية عن رئيسي خلال اجتماعه بالإيرانيين في الخارج مشددًا على مسؤولية الحكومة تجاههم: حكومة جميع الإيرانيين

مانشيت إيران: التوازن في العلاقات الدولية.. مفتاح إيران نحو الانفتاح 7

“اعتماد” الاصلاحية: مسلسل تطبيع العلاقات.. زيارة الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي إلى الإمارات لمواصلة الحوار الإقليمي

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الخميس 16 آذار/ مارس 2023

تحدث سفير إيران الأسبق في لندن سيد جلال ساداتيان عن اعتقاد البعض بأنّ الصين لا تخاف حتى من التحرّكات العسكرية في النظام العالمي الجديد، مذكّرًا بأنها لم تقم بأي رد تجاه زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي السابقة نانسي بيلوسي لتايوان.

وفي مقال له في صحيفة “آرمان ملي” الإصلاحية، أرجع ساداتيان ذلك إلى اتباع الصين مصالحها الخاصة، مضيفًا أنّ الصين تبدو راضية عن مشاركة روسيا في أوكرانيا، حيث تشعر بأنّ واشنطن وضعت ثقلها وقدراتها كلّها بهدف السيطرة على موسكو.

وأشار السفير الإيراني الأسبق إلى أنً الصين تعتزم التحرّك عبر الساحل الجنوبي لإيران باتجاه العراق ولبنان والبحر المتوسّط، على شكل مبادرة الحزام والطريق للوصول إلى إفريقيا، لافتًا إلى أنّ العقوبات الأميركية المكثفة تحول دون ذلك، مما دفع بكين لتدرس خيارات أخرى في هذا الإطار.

ساداتيان أكد أنّ إيران تريد علاقات استراتيجية مع الصين، في حين أنّ الأخيرة لم تقم بتحديد مثل هذه العلاقات ، بينما تريد علاقات اقتصادية مع إيران على مستوى ملائم، على حد تعبيره.

مانشيت إيران: التوازن في العلاقات الدولية.. مفتاح إيران نحو الانفتاح 8

وفي سياق متصل، لاحظ الخبير السياسي علاء الدين بوروجردي أنّ العلاقات الإيرانية والصينية كانت في حالة تصاعد في كل السنوات التي تلت الثورة الإسلامية.

وفي مقال له في صحيفة “تجارت” الاقتصادية، قال بروجردي إنه على الرغم من أنّ البعض داخل البلاد يتطلّع إلى عودة العلاقات الجيدة مع الغرب والولايات المتحدة، إلا أنّ المنطقة والعالم تشهد تغييرات تحدث بسرعة في الهيكل السياسي للعالم.

بروجوردي شدد على أنّ الصين تمتلك القدرة على أن تكون قطبًا عالميًا، بسكانها ومساحتها وكذلك اقتصادها الذي يقترب بسرعة من أن يكون الأول عالميًا خلال من عشر سنوات، مضيفًا أنّ الولايات المتحدة لن تكون بعد الآن القوة الاقتصادية الأولى.

وأكد بروجردي أنّ المعادلة تتغير أيضًا من الناحية السياسية، مستدلًا على ذلك بزيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى السعودية الحليفة للولايات المتحدة، التي رأى خلفها محاولة صينية لتأسيس علاقة قوية مع دول الخليج.

ووفق الخبير السياسي فإنّ إيران تتطور بسرعة في المعادلات الدولية، مشيرًا إلى أنها من حيث النفوذ الإقليمي والنفوذ العسكري والعلاقات العالمية الواسعة، فهي تتمتع بموقف مقبول رغم العقوبات الأميركية.

وبحسب الكاتب فإنّ الاتفاق الإيراني – السعودي أغضب الولايات المتحدة وإسرائيل، حيث استطاع طهران الاستفادة من علاقتها مع بكين بأقصى قدر ممكن.

مانشيت إيران: التوازن في العلاقات الدولية.. مفتاح إيران نحو الانفتاح 9

من جهته دعا رئيس غرفة تجارة طهران مسعود خوانساري الحكومة الإيرانية لوضع ثلاث أولويات مهمة على أجندتها في سبيل تغيير الاقتصاد.

وفي مقال له في صحيفة “دنياي اقتصاد” الاقتصادية، أوضح خوانساري إنّ الأولوية الأولى هي لإخراج الاقتصاد من الغيبوبة، معتبرًا أنّ الاقتصاد الإيراني يعاني من عدم الاستقرار وعدم التخطيط، مما يؤدي إلى نتائج سيئة.

أما الأولوية الثانية بحسب خوانساري فهي تحسين العلاقات الخارجية وتوسيع الدبلوماسية، منبّهًا من أنّ الأشهر الماضية شهدت تراجعًا في العلاقات الدبلوماسية لإيران مع العديد من الدول الأوروبية.

ورأى الكاتب أنّ العلاقات مع الدول المجاورة هو ما يمكن أن يمثل تحديًا، في حين بات الملف النووي أكثر تعقيدًا، منوّهًا إلى أنه بالنظر إلى المصالح الوطنية، يجب توسيع العلاقات الدبلوماسية مع الشرق والغرب، وبالطبع مع البلدان المجاورة لإيران.

الأولوية الثالثة بالنسبة خوانساري هي الأمل والثقة العامة والمصالحة الوطنية؛ حيث شهد العام الماضي أحداثًا اجتماعية مريرة ألحقت أضرارًا جسيمة برأس المال الاجتماعي الإيراني، على حد تعبيره، مشجّعًا صانعي القرار على اعتبار عيد النوروز الذي يتزامن مع بداية شهر رمضان المبارك شهر رمضان المبارك مناسبةً للمصالحة الوطنية وتعويض الفجوات الاجتماعية.

مانشيت إيران: التوازن في العلاقات الدولية.. مفتاح إيران نحو الانفتاح 10
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: