موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة14 مارس 2019 13:43
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/شباك الخميس: سوق مستحضرات التجميل ينتعش والورق في أزمة

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده إيران- محمد علي

نشرت صحيفة”آرمان امروز” الإصلاحية تقريرا لها بعنوان “إحصائية مفزعة لاستخدام مستحضرات التجميل”، كشف عن انخفاض سن استخدام مستحضرات التجميل من قبل الفتيات في إيران إلى عمر الرابعة عشر.
وأفاد التقرير أيضا أن “الأوضاع الاقتصادية المتردية في إيران لم تكن كفيلة بوقف تجارة أصحاب محلات مستحضرات التجميل”.
ونقل التقرير رأي خبراء اجتماعيين رأوا “أن الاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل أصبح بمثابة أداة لكسب الترحيب الاجتماعي”ّ.
يذكر أن إيران تُصنف الدولة السابعة عالميًا في استخدام مستحضرات التجميل، وتأتي بعد السعودية كأكثر دول الشرق الأوسط في استهلاك هذه المستحضرات.

شبابيك إيرانية/شباك الخميس: سوق مستحضرات التجميل ينتعش والورق في أزمة 1أزمة الورق تضرب السوق الثقافي في إيران
أشارت صحيفة “وطن امروز” المحافظة في تقرير لها إلى ما أسمته ب “أزمة الورق” تعليقًا على غلاء أسعار الورق وارتفاع كلفة انتاج الصحف والمطبوعات في إيران.
التقرير وصف العام الإيراني الحالي والذي ينتهي في 20 مارس/آذار، بالعام الصعب على سوق المطبوعات، وأضاف أن الأسعار جميعها قد ارتفعت دون أي مبرر منطقي، وأن هذا الغلاء فرض ضغوطًا جديدة على منتجي وناشري الإصدارات الثقافية من الكتب والمطبوعات.
التقرير أشار أيضا إلى أن كل ذلك ترك تبعات عدّة من قبيل الارتفاع غير المسبوق في أسعار الكتب، وخفض عدد نسخ الطبعة الواحدة من 500 نسخة تقريبا ليصل إلى 300، فضلًا عن زيادة أسعار الصحف والمجلّات، وتقليل عدد صفحات مختلف المطبوعات، وهذا كلّه يُنبئ باقتراب انهيار سوق الكتب والصحف إثر أزمة الورق هذه.

شبابيك إيرانية/شباك الخميس: سوق مستحضرات التجميل ينتعش والورق في أزمة 2تقنية VAR مطلب مُلِحّ
انتقدت صحيفة “ابتكار” حكمي مباراة فريقي استقلال الإيراني والعين الإماراتي، ومباراة برسبوليس الإيراني والسد القطري، وقالت إن الحكمين إما أنهما أدارا المباراتين بشكل غير عادل أو أنهما غير مختصين بالتحكيم الرياضي.
وأشارت “ابتكار” في تقريرها لضرورة المطالبة باستخدام تقنية الـ VAR نظرًا لكمية الأخطاء التي يرتكبها الحكّام الأجانب للاتحاد الاسيوي لكرة القدم والمشكلات التي يتسببون بها حسب وصفها.
وجاء احتجاج الصحيفة على ما اعتبرته أخطاءا فادحة قام بها الحكمان، والتي أثّرت على نتيجة المباراة، مثل عدم احتساب ضربات جزاء مستحقة للفرق الإيرانية، فضلاً عن إلغاء هدف لاستقلال جاء في مرمى العين واحتسابه تسلل.
أما تقنية (video assistant referee) فهي من اختصاص الحكم المساعد بالفيديو، وهو الحكم الذي يشاهد المقاطع المصورة لأحداث المباراة في الحال، ويكون على اتصال بالحكم الأول مستعملاً السماعات وناقل الصوت للاستشارة، مما يمنح الحكم على أرض الملعب الفرصة، لتصحيح قراراته.
ويذكر أن مبارة استقلال والعين في ملعب آزادي بالعاصمة طهران، انتهت بالتعادل الإيجابي(1_1) في المقابل خسر برسبوليس أمام مضيفه السد بنتيجة (1_0).

شبابيك إيرانية/شباك الخميس: سوق مستحضرات التجميل ينتعش والورق في أزمة 3

جاده ايران واتساب
للمشاركة: