الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة11 مارس 2023 11:36
للمشاركة:

مانشيت إيران: الاتفاق الإيراني – السعودي.. نصر لطهران وضربة لواشنطن؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: الاتفاق الإيراني – السعودي.. نصر لطهران وضربة لواشنطن؟ 1


“آرمان ملى” الإصلاحية عن الاتفاق الإيراني – السعودي: قنبلة صينية

مانشيت إيران: الاتفاق الإيراني – السعودي.. نصر لطهران وضربة لواشنطن؟ 2

“ابرار اقتصادى” عن انخفاض سعر الصرف: ردة فعل العملات على الاتفاق الإيراني السعودي

مانشيت إيران: الاتفاق الإيراني – السعودي.. نصر لطهران وضربة لواشنطن؟ 3

“كيهان” الأصولية: الاتفاق الإيراني – السعودي.. ضربة للولايات المتحدة وإسرائيل

مانشيت إيران: الاتفاق الإيراني – السعودي.. نصر لطهران وضربة لواشنطن؟ 4

“اطلاعات” شبه الرسمية: اتفاق إيراني – سعودي لاستئناف العلاقات الثنائية

مانشيت إيران: الاتفاق الإيراني – السعودي.. نصر لطهران وضربة لواشنطن؟ 5

“اعتماد” الإصلاحية عن الاتفاق الإيراني – السعودي: موجة السلام

مانشيت إيران: الاتفاق الإيراني – السعودي.. نصر لطهران وضربة لواشنطن؟ 6

“وطن امروز” الأصولية عن الاتفاق الإيراني السعودي: الخاسر هو الولايات المتحدة

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم السبت 11 آذار/ مارس 2023

رأى الكاتب الإيراني أمين صبحي أنّ الاتفاق الإيراني – السعودي هو نصر استراتيجي كبير للحكومة الإيرانية التي نجحت بتفعيل دبلوماسية الجوار.

وفي مقال له في صحيفة “جام جم” الصادرة عن التلفزيون الإيراني، أضاف صبحي أنَّ استعادة العلاقة بين إيران والسعودية تتعارض بالتأكيد مع مصالح ورغبة الولايات المتحدة في المنطقة، خاصة وأنّ السعودية بدأت أيضًا في تخفيض اعتمادها على الدولار، في وقت يفقد الدولار تدريجياً مركزه المهيمن في العالم، بحسب الكاتب.

وتابع: “إن إزالة سوء التفاهم والتطلّع إلى المستقبل في العلاقات بين طهران والرياض سيؤدي بالتأكيد إلى تنمية الاستقرار والأمن الإقليميين وزيادة التعاون بين دول الخليج العربي والعالم الإسلامي لإدارة التحديات القائمة، وسيعزز التعاون الاقتصادي والاستقرار الإقليمي من دون تدخل أجنبي”.

صبحي اعتبر أنَّ الانخفاض الكبير الذي شهده سعر الدولار فور الإعلان الرسمي عن عودة العلاقات بين إيران والسعودية هو أمر هام جدًا، مبني على اقتراب عودة العلاقات المصرفية مع دول الخليج والإمداد الواسع لموارد الدرهم عبر الإمارات، الذي هو بدوره أحد بنود الاتفاق بين طهران والرياض.

مانشيت إيران: الاتفاق الإيراني – السعودي.. نصر لطهران وضربة لواشنطن؟ 7

في مسار متصل، قالت صحيفة “كيهان” الأصولية إنّ الاتفاق الأخير بين إيران والسعودية شكل ضربة قوية للولايات المتحدة وإسرائيل وعملائهم في الداخل الإيراني.

وبرأي الصحيفة، فإنّ الاتفاق برهن على عدم تطرّف السياسة الخارجية الإيرانية، أو اعتمادها على اتجاه واحد، حيث لم تقدم إيران خلال هذا الاتفاق أي تنازلات، وفاوضت من موقع قوة.

وتابعت “كيهان”: “الإسرائيليون اليوم في حالة عزاء ويعترفون بهزيمتهم، لأنهم بذلوا في السنوات القليلة الماضية كل جهودهم للاقتراب من بعض الدول العربية وتشكيل تحالفات معادية لإيران في منطقة الخليج، فيما اعتبروا أنّ الاتفاق الإيراني – السعودي قد هدم خططهم بتشكيل تحالف إقليمي ضد إيران، كما قد يؤثر على تطبيع العلاقات بين الرياض تل أبيب”.

أما بما يتعلّق بالولايات المتحدة، فالصحيفة أكدت أنّ الاتفاق شكل ضربة كبيرة للسياسة والمصالح الأميركية، مشيرةً إلى أنّ ذلك ورد على وسائل الاعلام الأميركية.

مانشيت إيران: الاتفاق الإيراني – السعودي.. نصر لطهران وضربة لواشنطن؟ 8

وفي سياق منفصل، هاجم الكاتب الإيراني شهريار خود بوفرد وزير الاقتصاد الإيران احسان خاندوزي، واصفًا إياه بالجاهل بالاقتصاد، ودعا في مقاله بصحيفة “آرمان امروز” الإصلاحية، الوزير للعودة لمقاعد الدراسة للتعلّم أو الاستقالة.

خود بوفرد رأى أنّ تصريحات وزير الاقتصاد الإيراني الأخيرة عن التضخم في إيران غير واقعية، ساخرا منه بالقول إنه ربما شاهد ما صرّح به أثناء نومه.

ونوّه الكاتب إلى أنّ تصريحات خاندوزي عن أنّ التضخم في إيران ليس كبيرًا وهو مشابه لما حصل في بقية دول العالم والدول المجاورة، تنمّ عن جهل بالحسابات الاقتصادية وعدم قدرته على تحمل ضغط الرأي العام.

مانشيت إيران: الاتفاق الإيراني – السعودي.. نصر لطهران وضربة لواشنطن؟ 9
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: