الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة7 مارس 2023 11:07
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل تؤثر ردات الفعل الداخلية على التطوّرات النووية؟

ماذا الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل تؤثر ردات الفعل الداخلية على التطوّرات النووية؟ 1

“آرامان ملي” الإصلاحية عن محمد رضا عارف في رسالة لرئيس الجمهورية: يجب وقف فصل الأساتذة

مانشيت إيران: هل تؤثر ردات الفعل الداخلية على التطوّرات النووية؟ 2

“كيهان” الأصولية عن خامنئي: يجب معاقبة متسببي تسمم الطالبات بعقوبات صارمة

مانشيت إيران: هل تؤثر ردات الفعل الداخلية على التطوّرات النووية؟ 3

“افتاب يزد” الإصلاحية عن خامنئي: تسمم الطلاب جريمة خطيرة

مانشيت إيران: هل تؤثر ردات الفعل الداخلية على التطوّرات النووية؟ 4

“جوان” الأصولية عن خامنئي: مجرمو التسمم سيعاقبون بشدة

مانشيت إيران: هل تؤثر ردات الفعل الداخلية على التطوّرات النووية؟ 5

“إيران” الحكومية: أشد العقوبات بانتظار متسببي حالات التسمم

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الثلاثاء 7 آذار/ مارس 2023

اعتبر الدبلوماسي الإيراني السابق كوروش أحمدي أنه بعد صدور البيان المشترك بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتصريحات مدير الوكالة رفاييل غروسي الإيجابية في فيينا، زادت الآمال في تجنب إجراء جذري في اجتماع مجلس المحافظين والتحرك نحو إزالة عقبة إحياء الاتفاق النووي، مضيفًا أنّ إنكار المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي وجود طلب بالسماح للوكالة بالوصول إلى المواقع الثلاثة يظهر أن الخلافات الداخلية والقلق بشأن رد فعل القاعدة الاجتماعية للأصوليين لا تزال قوية.

وفي افتتاحية صحيفة “شرق” الإصلاحية، تساءل أحمدي ما إذا كانت هذه الخلافات ستمنع اتخاذ قرار استراتيجي لحل المشكلة أم لا، وحذّر من أنه إذا ما حصل ذلك، فمن الممكن العودة الى المربع الأول مع انتهاء اجتماع مجلس المحافظين.

وقال الكاتب إنّ إيران لديها فرصة مدتها سبعة أشهر لتسوية قضايا الاتفاق النووي والقضايا المرتبطة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشيرًا إلى وجود رأيين أكثر تشاؤمًا: الأول، هو أنه قد يكون لدى الغرب مطالب تتجاوز الاتفاق النووي، مثل أوكرانيا. الثاني، بالنظر إلى بند الغروب، وإلغاء القرار 2231 ، وسحب إيران من جدول أعمال مجلس الأمن، من الممكن أن يرى الغربيون أنّ احياء الاتفاق النووي في هذا التوقيت ليس في مصلحتهم، مما قد يدفع نحو اتفاق أصغر من الاتفاق الشامل، على مبدأ القليل مقابل القليل.

مانشيت إيران: هل تؤثر ردات الفعل الداخلية على التطوّرات النووية؟ 6

وفي السياق، رأى خبير العلاقات الدولية علي بيغدلي أنه على الرغم من تقييم زيارة غروسي إلى طهران إيجابيًا، إلا أن ما قاله مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يمكن أن يُستنتج منه أنّ تكون إيران لم تتمكن من حل جميع القضايا المتبقية، بل تم حل بعض القضايا فقط.

وفي مقال له في صحيفة “آرمان ملي” الإصلاحية، لفت بيغدلي إلى أنّ أدبيات غروسي داخل إيران أكثر اعتدالًا منها خارج إيران، واصفًا نهجه بأنه ليس سلبيًا على العموم.

وبرأي بيغدلي فإنّ تقرير غروسي يمكن أن يؤثر على آراء مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما يجب أن تكون تعليقاته مقنعة للمجلس بأنّ الملف النووي الإيراني قد خطى خطوة إلى الأمام وبأنّ إيران تنفّذ مطالب الوكالة.

وخلص الكاتب إلى أنه بحال كان القرار الجديد للوكالة غير إيجابي بالنسبة لإيران، فذلك يدلّ على أنّ واشنطن والغرب ليسوا راضين عن زيارة غروسي.

وبحسب بيغدلي، إذا لم يكن تقرير غروسي ورأي المحافظين ايجابيين، فإنّ احتمال إحالة الملف الإيراني لمجلس الأمن وارد، وبالتالي قد يتم فرض عقوبات ما قبل عام 2015 على إيران عبر آلية الزناد، وتندرج القضية مرة أخرى ضمن الفصل السابع.

واقترح بيغدلي أن تنتهج طهران دبلوماسية خاصة، بحيث يتم حل قضية القضايا المتعلّقة بالوكالة والاتفاق النووي، خصوصا وأنه ليس لدى الولايات المتحدة وأوروبا نهج إيجابي تجاه الاتفاق، على حد تعبير الكاتب.

مانشيت إيران: هل تؤثر ردات الفعل الداخلية على التطوّرات النووية؟ 7

أما خبير الشؤون السياسية حسن رشويد فقد تطرّق إلى مسألة تسمم الطالبات في مدارس البلاد، وتصريحات القائد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي بشأن القضية، التي اعتبرها “جريمة بحق أكثر عناصر المجتمع براءة، أي الأطفال”، مشددا على إنزال أشد العقوبات بحق الفاعلين.

واعتبر رشويد أن البحث عن القضية ممكن من خلال كلمتين، “التخريب المشرّف” و”الاحتجاجات العمومية”.

وفي مقال له في صحيفة “جوان” الأصولية، ذكّر رشويد بفشل ما أسماه مشروع التحريض، بعد التحركات الشعبية في 22 بهمن (11 شباط/ فبراير) في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية، داعيًا لمواجهة ظاهرة التسمم على مستويين: تحديد أصل وأسباب التسمم وتعريفها بالنظام القضائي للتعامل معها وتنفيذ العقاب. وتقديم شكوى دولية إذا كان هناك أثر لحركة أجنبية متورّطة في هذا الأمر، ومتابعتها لنيلها العقاب كمجرم كرب.

وفي حين اتهم الكاتب إسرائيل بالوقوف خلف حوادث التسمم، شدد رشويد على أنه لا ينبغي إغفال دور وسائل الإعلام المعادية التي خلقت جوًّا مشحونًا حول القضية عبر إشاعة بعض الأفكار، منها: استخدام كلمات وتعابير واتهامات للنظام في البلاد، إثارة القلق لدى الناس بطرح احتمالية انتشار التسمم في الأماكن العامة وانعدام الأمن وعدم اهتمام الحكومة بالطلبة.

وختم رشويد بأنّ الأمن هو العنصر الأساس الذي يميّز الجمهورية الإسلامية عن باقي الانظمة السياسية، مشجعًا على عدم تجاهل كون هذا العنصر الجوهري هدفًا استراتيجيًا للعدو، ما يستوجب على الحكومة برأيه أن تكون أكثر حساسية تجاهه بشكل خاص.

مانشيت إيران: هل تؤثر ردات الفعل الداخلية على التطوّرات النووية؟ 8
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: