الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة6 مارس 2023 11:19
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل تقف إسرائيل خلف حالات التسمم في إيران؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل تقف إسرائيل خلف حالات التسمم في إيران؟ 1

“آرمان امروز” الإصلاحية: مجددًا.. سيتم تجهيز حقائب السفر لفيينا

مانشيت إيران: هل تقف إسرائيل خلف حالات التسمم في إيران؟ 2

“خراسان” الأصولية: تراجع سعر الدولار إلى 50 ألف تومان

مانشيت إيران: هل تقف إسرائيل خلف حالات التسمم في إيران؟ 3

“اقتصاد آينده” الاقتصادية: أرض أو شقة سكنية مجانًا لكل من لديه أربعة أطفال

مانشيت إيران: هل تقف إسرائيل خلف حالات التسمم في إيران؟ 4

“كيهان” الأصولية: أكبر احتجاجات مناهضة للحكومة في تاريخ إسرائيل.. الإضراب والاحتجاج وصل إلى الجيش

مانشيت إيران: هل تقف إسرائيل خلف حالات التسمم في إيران؟ 5

“اعتماد ” الإصلاحية عن اتفاق وكالتي الطاقة الذرية الإيرانية والدولية: روايتان لبيان مشترك

مانشيت إيران: هل تقف إسرائيل خلف حالات التسمم في إيران؟ 6

“جوان” الأصولية: كرة الاتفاق النووي مع الوكالة في ملعب الولايات المتحدة

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم السبت 04 آذار/ مارس 2023

اتهم أستاذ الفلسفة الإيراني بيجن عبد الكريمي إسرائيل بالوقوف خلف انتشار حالات التسمم في إيران.

وفي مقابلة له مع صحيفة “اعتماد” الإصلاحية، قال عبد الكريمي: “إنّ هذه الحوادث لها تعقيدات كثيرة ومعادلة خطيرة، وبالنظر إلى أنّ هناك كاميرات في جميع الشوارع والأزقة الخلفية، إلا أنّ المهاجمين لم يُرَوا أو يُعتقلوا، فيبدو أنّ هذه الحوادث الإرهابية من عمل الإسرائيليين، وفي الواقع، لقد دخلنا مرحلة جديدة من الحرب التي تدور هذه المرة داخل حدود البلاد”.

وطالب الأستاذ الجامعي الحكومة الإيرانية بالشفافية والتوضيح السريع لموضوع انتشار حالات التسمم، مماثلًا بين هذه القضية وقضية إسقاط الطائرة الأوكرانية، حيث اعتبر الحدثين هزيمة لإيران لم يشأ المسؤولون الاعتراف بها.

وتابع عبد الكريمي: “من المؤلم للغاية أن يكون هذا الإرهاب في عقلية الشعب الإيراني إما من عمل الحكومة نفسها، أو من عمل الأجانب، لأنّ هذا يُظهر ضعف النظام وعدم كفاءته، وفي الحالتين فإنّ السكوت والانتظار بحد ذاته يخلق بلبلة وضجة في الرأي العام، وربما يُجبر الإيرانيين على سماع روايات الإعلام المعارض أو الأجنبي”.

مانشيت إيران: هل تقف إسرائيل خلف حالات التسمم في إيران؟ 7

على صعيد آخر رأت، صحيفة “جوان” الأصولية أنّ الاتفاق بين وكالة الطاقة الذرية الإيرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية جعل كرة الاتفاق النووي في الملعب الأميركي.

وأضافت الصحيفة أنّ استياء تل أبيب من زيارة غروسي هو علامة إيجابية على تقدم الدبلوماسية الغربية مع طهران، مستبعدة إصدار قرار ضد إيران في الاجتماع المقبل للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتابعت الصحيفة: “تأكيد غروسي الرواية الإيرانية التي ميّزت بين اكتشاف جزيئات يورانيوم مخصّبة بنسبة 84٪ وتخصيب اليورانيوم بنسبة 84٪ هو أمرٌ هام جدًا، حيث أوضح غروسي أنّ التخصيب بنسبة 84% غير موجود في إيران، ويجب عدم تضليل الناس”.

ولفتت “جوان” إلى أنه من غير المعروف ما إذا كان اتفاق إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيؤدي إلى استئناف مفاوضات خطة العمل الشاملة المشتركة، لكنّ الإدارة الأميركية قد ترغب باختبار إمكانية اتفاق مع إيران من خلال الاستشهاد بالنتائج الإيجابية لزيارة غروسي لطهران، بحسب الصحيفة.

مانشيت إيران: هل تقف إسرائيل خلف حالات التسمم في إيران؟ 8

على الصعيد الاقتصادي أكد رئيس لجنة البناء في البرلمان الإيراني محمد رضا كوشي عدم استقرار سوق العملات، محذّرًا من أنّ ضعف بناء الدولة للشقق السكنية أدى لارتفاع كبير في سوق العقارات والإسكان.

وفي مقال له في صحيفة “تجارت” الاقتصادية، أوضح كوشي إنه في الوقت الحالي، وبسبب نقص المساكن، فإنّ العرض لا يتناسب مع حجم الطلب، مما تسبب بارتفاع أسعار الإسكان بشكل حاد.

وانتقد كوشي فشل الحكومة في تحقيق وعدها ببناء أربع ملايين وحدة سكنية، داعيًا إياها لضرورة توفير الأراضي لسوق الإسكان، وتوجيه البنوك والقطاع الخاص للاستثمار وتعزيز إمكانية البناء التعاوني الشعبي في الأراضي التي توفرها الحكومة وتوفير تسهيلات طويلة الأجل لمقدّمي الطلبات.

مانشيت إيران: هل تقف إسرائيل خلف حالات التسمم في إيران؟ 9
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: