الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة5 مارس 2023 18:44
للمشاركة:

مقابل الإمداد بالأسلحة.. هل وفرت أذربيجان لإسرائيل إمكانية الوصول لأراضي إيران؟

قال الكاتبان آوي شرف وأوديد يارون إنً طائرة شحن أذربيجانية هبطت الخميس الماضي في قاعدة عوودا الجوية الإسرائيلية شمال إيلات، لتعود إلى باكو بعد نحو ساعتين.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية للكاتبين، هبطت 92 رحلة شحن جوية تابعة شركة سيلك واي الأذربيجانية في قاعدة عوودا على مدى السنوات السبع الماضية، التي يُنقل منها عادةً المتفجرات إلى الداخل والخارج.

وأشار شرف ويارون إلى أنً التحالف بين إسرائيل وأذربيجان قائم على حصول الأخيرة على أسلحة إسرائيلية بمليارات الدولارات، مقابل حصول إسرائيل على النفط وإمكانية الوصول إلى الأراضي الإيرانية.

ونقل التقرير عن وسائل إعلام أجنبية أنّ أذربيجان سمحت لجهاز الموساد الإسرائيلي بإنشاء فرع أمامي لمراقبة ما يحدث في إيران، كما أعدّت مطارًا يهدف لمساعدة إسرائيل في حال قررت مهاجمة المواقع النووية الإيرانية.

وذكرت تقارير منذ عامين إنّ عملاء الموساد الذين سرقوا الأرشيف النووي الإيراني قاموا بتهريبه إلى إسرائيل عبر أذربيجان، كما باعت إسرائيل على مرّ السنين أنظمة الأسلحة الأكثر تقدمًا، بما في ذلك الصواريخ البالستية والدفاع الجوي وأنظمة الحرب الالكترونية وطائرات مسيّرة.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: