الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة4 مارس 2023 19:59
للمشاركة:

حالات تسمم بين الطلّاب تثير ضجة واسعة في الشارع الإيراني

تصدّر وسم #مسموميتدانشآموزان، وتعني تسمم طلاب المدارس، تغريدات مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي في إيران. حيث بدأت القصة في 10 كانون الأول/ ديسمبر 2022، عندما أصيب عدد من طالبات مدرسة نور للبنات في مدينة قم وسط إيران بحالات تسممم، ونقلن على إثرها إلى المستشفى، ولم تتوقف الأمور عند هذه الحادثة، إذ استمر مسلسل حالات التسمم، وانتقل إلى مدن بروجرد فاردبيل ثم طهران وكرج وغيرها.

حالات التسمم أثارت غضب الرأي العام، وسط اتهامات متابدلة وغموض يسيطر على الموقف. وقد صرّح وزير الصحة الإيراني إنّ سبب حالات التسمم هو سمٌّ منخفض الخطورة، وإنّ سبب ذلك تتم متابعته من قبل الجهات الأمنية، كما اعتبرت وسائل الإعلام الأصولية أنّ الحوادث ربما تكون من تدبير أعداء إيران بعد فشلهم في حشد الناس للتظاهر ضد الجمهوية الإسلامية.

السيدة بانو نشرت صورة حضور القائد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في حفل تكليف فتيات المدارس معلقة: “إنّ اهتمام الجمهورية الإسلامية بالفتيات انتهى بثمن غالي عند أعداء إيران، ويجب النظر إلى حالات التسمم من هذا المنظار”.

حالات تسمم بين الطلّاب تثير ضجة واسعة في الشارع الإيراني 1

حساب آخر نشر صورة شخص مدعياً إنّه من هاجم إحدى المدارس وقام بتسميم الطالبات، وإنه مدمن على الكحول ومن المخرّبين.

حالات تسمم بين الطلّاب تثير ضجة واسعة في الشارع الإيراني 2

الدكتور كافه مدني غرد: “فتيات الوطن البريئات. أطفال الوطن البريئون”.

حالات تسمم بين الطلّاب تثير ضجة واسعة في الشارع الإيراني 3

أما الصحفي الإيراني المحسوب على التيار الأصولي، عبدالله گنجي فقال: “تسمم الطلاب ظاهرة غريبة. لا أعرف ما إذا كانت جزءًا من الحرب المركبة! لكنها غير مقبولة وسط الحرب الاقتصادية الأمنية ضد الشعب الإيراني”.

حالات تسمم بين الطلّاب تثير ضجة واسعة في الشارع الإيراني 4

معاونة الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني لشؤون النساء ابتكار معصومي انتقدت التأخير في كشف أسباب مسلسل التسمم، مضيفة: “جريمة تسمّم الفتيات تتكرّر منذ شهر. الجميع ينتظر الأمن والإدارات القضائية للتصرّف على الفور، فلماذا كل هذا التأخير”؟

حالات تسمم بين الطلّاب تثير ضجة واسعة في الشارع الإيراني 5

في المقابل علّقت الصحفية المعارضة الإيرانية المقيمة في الخارج مسيح علي نجاد بالتالي: “صور مروّعة لطالبات المدرسة في طهران. هذه هي الجمهورية الإسلامية، حيث ترسل طفلك إلى المدرسة في الصباح وبعد ساعات قليلة عليك أن تنقله إلى المستشفى بسبب استنشاق الغازات السامة”.

حالات تسمم بين الطلّاب تثير ضجة واسعة في الشارع الإيراني 6

ايمان طاهري بدوره حمّل الحكومة ضمنيًا مسؤولية حالات التسم، مشيرًا إلى أنه لا يمكن إخفاء الحقائق في ظل الوضع الأمني السائد.

حالات تسمم بين الطلّاب تثير ضجة واسعة في الشارع الإيراني 7

أما عاطفه دانشكر فقالت: ” لقد قال خامنئي مطلع تشرين الأول/ أكتوبر في إشارة إلى الطلاب المتظاهرين: يمكنك توجيههم بمعاقبتهم ليفهموا. وها هي الحكومة تُفهمهم من خلال الهجمات البيولوجية”.

حالات تسمم بين الطلّاب تثير ضجة واسعة في الشارع الإيراني 8
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: