الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة4 مارس 2023 11:02
للمشاركة:

مانشيت إيران: واصفةً إياه بالمُدِّعي.. هجوم أصولي على غروسي

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: واصفةً إياه بالمُدِّعي.. هجوم أصولي على غروسي 1

“آرمان امروز” الإصلاحية: تسمم طلّاب المدارس يصل إلى طلّاب الجامعات

مانشيت إيران: واصفةً إياه بالمُدِّعي.. هجوم أصولي على غروسي 2

“اطلاعات” شبه الرسمية: أعضاء الاتحاد الأوروبي يُجمعون على استمرار التفاوض مع إيران

مانشيت إيران: واصفةً إياه بالمُدِّعي.. هجوم أصولي على غروسي 3

“اقتصاد بويا” الاقتصادية نقلًا عن رئيسي: احتياطات البلاد من العملات الأجنبية جيّدة بما يكفي

مانشيت إيران: واصفةً إياه بالمُدِّعي.. هجوم أصولي على غروسي 4

“كيهان” الأصولية: المرحلة الجديدة للحرب التركيبية من الغرب وعملائهم في الداخل باسم “التسمم المتسلسل”

مانشيت إيران: واصفةً إياه بالمُدِّعي.. هجوم أصولي على غروسي 5

“اعتماد ” الإصلاحية: المهمة الصعبة لغروسي في طهران

مانشيت إيران: واصفةً إياه بالمُدِّعي.. هجوم أصولي على غروسي 6

“عصر ايرانيان” الأصولية: حكومة نتنياهو الإرهابية تدفع إسرائيل نحو التقسيم

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم السبت 04 آذار/ مارس 2023

هاجمت صحيفة “جوان” الأصولية المدير العام للوكالة لدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي، واصفةً إياه بالمُدِّعي.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ إيران ما زالت ملتزمة بتعهداتها في إطار القانون الدولي، في حين أنّ غروسي يصرّ على أنها تقوم بأنشطة غير مشروعة وتخصِّب اليورانيوم بمستويات عالية، فقط لأنه يريد التودد للغرب والتماشي مع أهدافه، على حد تعبير “جوان”.

الصحيفة لاحظت أنّ الإعلام الغربي يتحدث عن خلاف بين الولايات المتحدة وأوروبا بشأن طبيعة ونوع الرد على اكتشاف يورانيوم مخصب بدرجة نقاء عالية في إيران.

أوروبا تُصِرّ، وفق “جوان”، على إصدار قرار حاسم ضد إيران في اجتماع الوكالة المقرر يوم الاثنين القادم، فيما لا تبدي الولايات المتحدة اهتمامها بإصدار هكذا قرار، بهدف إبقاء الدبلوماسية فعالة في طريق طاولة المفاوضات.

مانشيت إيران: واصفةً إياه بالمُدِّعي.. هجوم أصولي على غروسي 7

على صعيد آخر رأت صحيفة “آرمان ملى” الإصلاحية أنّ عيد النوروز هذا العام سيكون صعبًا ومختلفًا عن الأعياد السابقة في إيران.

وأوضحت الصحيفة إنّ القوة الشرائية في المجتمع اضمحلّت، حيث بدأ الناس بحذف العديد من متطلبات العيد، كاللباس الجديد والمكسّرات واللحوم.

وتابعت: “أدى ارتفاع سعر الدولار والتهابات سوق العملات إلى ارتفاع الأسعار بشكل فاحش، فأصبحت تكلفة شراء لباس جديد لشخص بين مليون إلى ثلاثة ملايين تومان (15-50% من راتب الموظف)، كما أنّ كيلو اللحوم أصبح 500 ألف تومان (8% من راتب الموظف)، كما ارتفعت أسعار المكسّرات لأرقام قياسية”.

مانشيت إيران: واصفةً إياه بالمُدِّعي.. هجوم أصولي على غروسي 8

وفي مسار منفصل، اعتبرت صحيفة “كيهان” الأصولية أنّ مسلسل حالات التسمم في مدارس الفتيات هي مرحلة جديدة من الحرب المشتركة ضد الجمهورية الإسلامية، يقودها الغرب وعملائهم في الداخل، وتهدف لإحياء الاضطرابات من جديد.

وأضافت الصحيفة: “كثّفت الولايات المتحدة وأوروبا التهديدات والعقوبات المتسلسلة بذريعة حقوق الإنسان، وقدمتا الدعم الكامل للمخرّبين والجماعات المعارضة، أما المطالبون بالإصلاحات، الذين شحذوا منجل الغوغاء وسكين العقوبات خلال أعمال الشغب، فإنهم يواصلون محاولة إحياء أعمال الشغب مرة أخرى”.

“كيهان” أرجعت إحدى أدلة المؤامرة إلى ما نشرته شبكة “إيران إنترناشيونال”، والذي جاء تحت عنوان “مهسا اميني الجديدة هي فاطمة رضائي”، حيث نقلت الشبكة هذا الخبر عن لاعب كرة القدم الإيراني علي كريمي، مستغلّةً وفاة الفتاة فاطمة رضائي (11 عامًا) في مدينة قم.

وذكّرت “كيهان” بأنّ الفتاة لم تذهب إلى المدرسة منذ ثلاثة أسابيع، وبأنّ والدها نفى ارتباط الوفاة بالتسمم، في حين أنً أعداء الثورة، بحسب الصحيفة، يهدفون لخلق البلبلة وزرع الرعب في قلوب الناس.

وهاجمت “كيهان” صحيفة شرق الإصلاحية، متهمة الإصلاحيين بالتعاون مع أعداء إيران والهجوم الإعلامي على الدين، والادعاء بأنّ حركة دينية تقف خلف حالات التسمم.

مانشيت إيران: واصفةً إياه بالمُدِّعي.. هجوم أصولي على غروسي 9
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: