الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة25 فبراير 2023 18:44
للمشاركة:

غضب إيراني بعد مشاركة مسؤول أمني سابق خلال مسيرة في الولايات المتحدة

نشر موقع "راديو أوروبا الحركة" تقريرًا عن مسيرات قام بها إيرانيون – أميركيون في الولايات المتحدة لدعم الاحتجاجات التي حصلت في الداخل الإيراني، شارك بها مسؤول أمني سابق كان ينشط خلال فترة حكم الشاه محمد رضا بهلوي، مما أثار غضب الإيرانيين.

وبحسب الموقع، فإنّ هذا المسؤول هو برويز ثابتي، النائب السابق لرئيس شهاز السافاك، الجهاز الأمني الإيراني السابق سيء السمعة. وعلُم بمشاركة ثابتي هذه بعد نشر ابنته، بارديس سابيتي، صورًا له من إحدى المسيرات على مواقع التواصل الاجتماعي، مما دفع البعض للمطالبة بمحاكمة الرجل على خلفية انتهاكات حقوقية خلال العهد الملكي.

وأثنت ابنة ثابتي على والدها، حيث وصفته ب”أسطورة حيّة”، لأنه برأيها أبقى إيران في مأمنٍ من الإرهابيين خلال مرحلة حكم الشاه، بينما اتهمه آخرون بارتكاب جرائم تعذيب وإعدام لسجناء سياسيين. الانتقادات هذه طالت ثابتي حتى من الإيرانيين المعارضين للحكم في طهران، كالمخرج الإيراني كاويه عباسيان، الذي أكد أنه في “إيران الحرّة” ستُحاكم ثابتي.

بدورها علّقت الفنانة الإيرانية المنفية بربارد كلشيري: “حان الوقت للضحايا وعائلات المعذّبين لرفع قضية ضد ثابتي”. أما الصحافي محمد أغازاده المقيم في طهران فقال: “من كان يتخيّل أنّ جلّاد السافاك الذي تلطّخت أيديهم بدماء ومعاناة الكثيرين سيجلب لنا الحرية”.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: