الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة11 فبراير 2023 16:28
للمشاركة:

“إستراتيجية جديدة”.. كيف يمكن لأميركا تغيير نهجها في التعامل مع إيران؟

قالت الكتابة المخصصة بشؤون الشرق الأوسط باربارا سالفين، في مقال نشره موقع "ستيمسون"، إنّ إيران لا تزال تحتفظ بنفوذ قوي في البلدان المجاورة لها، وذلك رغم الاحتجاجات التي هزّتها بعنف إثر وفاة فتاة مهسا أميني. وأشارت سالفين إلى أنّ إيران طوّرت برنامجها النووي إلى درجة تمكّنها من إنتاج وقود كافي لقنابل نووية عدة في غضون أسابيع.

ودعت الكاتبة الولايات المتحدة لاتخاذ خطوات أخرى غير العقوبات التي تفرضها على طهران، كتسهيل إرسال التحويلات المالية من قبل الإيرانيين المغتربين لعائلاتهم في إيران، مما يمكّن العمّال الذين يخشون الضرر المالي من الدخول في إضراب، بالإضافة إلى السماح للإيرانيين بالعمل عن بعد – من خلال الوسائل التكنولوجية – لصالح الشركات الأميركية والمتعددة الجنسيات للحصول على تعويض عن عملهم.

وبرأي الكاتبة، تحتاج إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى رفع دبلوماسيتها العامة لتوسيع مطالب المحتجين الإيرانيين، من خلال تخصيص المزيد من الموارد لوسائل الإعلام الناطقة باللغة الفارسية التي تموّلها الحكومة الأميركية، مع ضمان أن تعكس مجموعة واسعة من الآراء.

وتابعت سالفين: “يجب على الولايات المتحدة أيضًا زيادة التأشيرات المخصصة لطلّاب الدراسات العليا الإيرانيين. إذا اختاروا العودة إلى ديارهم، فإنهم عادةً ما يأخذون معهم تجارب إيجابية تتعارض مع الدعاية الإيرانية وتوسّع نسبة الذين يبحثون عن علاقة أفضل مع الولايات المتحدة عندما تكون الظروف مواتية أكثر”.

الكاتبة انتقدت انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي عام 2018، واصفةً إياه بالقرار الذي يدل على هزيمة ذاتية، مشيرةً إلى أنه دفع إيران لتصبح أكثر عدوانية في المنطقة، بعد أن كانت تمتثل للاتفاق بشكل كامل.

ووفق سالفين، فإنّ انسحاب ترامب هذا أدى إلى تقويض أولئك السياسيين من داخل النظام الإيراني الذين يتطلّعون لعلاقة أفضل من الغرب، مقابل آخرين يفضلون علاقات أقوى مع روسيا والصين.

ولفتت الكاتبة إلى أنّ إيران كان لديها في منتصف كانون الثاني/ يناير 2023 نحو 70 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 60%، مضيفةً أنه إذا تم التخصيب بدرجة أكبر، أي بنسبة 80 إلى 90%، فسيشكل ذلك أكثر من مادة انشطارية كافية للعديد من الأسلحة النووية.

وفي هذا الإطار، رأت سالفين أنّ إحدى الخطوات التي يمكن اللجوء إليها هي أن تقوم إيران بإعادة تثبيت وتنشيط كاميرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتقليص مخزونها من اليورانيوم المخصّب بنسبة 60%، مقابل الإفراج عن جزء من عائدات النفط الإيراني المجمّدة في البنوك الأجنبية.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: