الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة29 يناير 2023 15:36
للمشاركة:

أوليانوف لـ”جاده إيران”: مزاعم دعم إيران لروسيا في حرب أوكرانيا لا علاقة لها بتعثر المحادثات النووية

نفى ممثل روسيا في المفاوضات النووية ميخائيل أولياوف أن يكون هناك أي علاقة بين مسألة دعم إيران لروسيا في الحرب الدائرة في أوكرانيا وانهيار المحادثات النووية بين طهران والغرب، مضيفًا أنّ الكلام عن حصول الجيش الروسي على مسيّرات إيرانية هو مجرّد مزاعم تخمينية لا أساس لها.

وفي تصريح له لـ”جاده إيران”، استغرب أوليانوف أن تصدر هذه الادعاءات من دول تضخ أسلحة بمليارات الدولارات لأوكرانيا، بما في ذلك الأسلحة الثقيلة وأنظمة المدفعية، معتبرًا أنّ كلام بعض الدول عن رغبتها بإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة غير صحيح لأنها تمزج بين الموضوع الأساسي ومواضيع أخرى ذات دوافع سياسية ليست مرتبطة بانتشار الأسلحة النووية، على حد تعبيره.

وبرأي المندوب الروسي في فيينا فإنّ هذا النهج يبرهن أنّ الأطراف الغربية في المحادثات النووية تقلل من قيمة عدم الانتشار النووي، مؤكدًا أنّ الانتشار النووي في الواقع له قيمة بحد ذاته.

وتابع: “على أي حال، من السابق لأوانه إعلان انهيار عملية فيينا. المشكلة ليش في موقف الجانب الإيراني ولكن في غياب الإرادة السياسية اللازمة من جانب الوفود الغربية لانتهاء من أستاذة الخطة الشاملة المشتركة”.

وعبّر أوليانوف عن استمرار تفاؤل موسكو بشأن الوصول لاستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة، مذكّرًا بأنه بحال تحقيق ذلك، سيتم عكس جميع الأنشطة النووية في إيران وتطبيق المعايير المنصوص عليها في الصفقة النووية الأصلية.

ورأى الدبلوماسي الروسي أنه في الوقت نفسه، ما دامت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تواصل مراقبة الأنشطة النووية ذات الصلة والتحقق منها عن كثب مع الامتثال الكامل لاتفاق الضمانات الشاملة، فليس هناك ما يدعو للقلق.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: