موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة22 يناير 2023 12:12
للمشاركة:

مانشيت إيران: ما هي سيناريوهات طهران للرد على قرار البرلمان الأوروبي؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: ما هي سيناريوهات طهران للرد على قرار البرلمان الأوروبي؟ 1

“ابرار” الإصلاحية: النظام الحقوقي والدستوري الأفغاني في حالة الانهيار

مانشيت إيران: ما هي سيناريوهات طهران للرد على قرار البرلمان الأوروبي؟ 2

“وطن امروز” الأصولية: دُوار أوروبا

مانشيت إيران: ما هي سيناريوهات طهران للرد على قرار البرلمان الأوروبي؟ 3

“آرمان ملى” الإصلاحية عن وضع الانترنت: الفلترة بشكل مفاجئ ورفع الفلترة عندما يحبّون

مانشيت إيران: ما هي سيناريوهات طهران للرد على قرار البرلمان الأوروبي؟ 4

“اقتصاد بويا” الاقتصادية: تحريض الناس بتكرار قطع الانترنت

مانشيت إيران: ما هي سيناريوهات طهران للرد على قرار البرلمان الأوروبي؟ 5

“كيهان” الأصولية: صادرات النفط الإيرانية ترتفع بشكل ملحوظ رغم الضغط الأقصى الأميركي

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الاحد 22 كانون الثاني/ يناير 2023

رأى الكاتب الإيراني هادي محمدي أنّ هناك سيناريوهات عدة للرد الإيراني على قرار الاتحاد الأوربي بتصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية.

وفي مقال له في صحيفة “خراسان” الأصولية، أضاف محمدي أنّ إيران لم تسعَ أبدًا للتوتر مع أي دولة، مشيرًا إلى أنّ رد فعل طهران في هذه المرة سيكون مناسباً وفعّالًا في نفس الوقت.

وبحسب محمدي فإنّ سيناريوهات الرد الإيراني ستتراوح بين الانسحاب من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، طرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من إيران إلى فتح الطريق لعبور المخدرات، تسهيل مرور المهاجرين الأجانب من الشرق إلى غرب البلاد، أخذ الرسوم على مرور السفن عبر مضيق هرمز، تهديد أمن الشركات والأشخاص الأوروبيين في المنطقة، ثم المزيد من التعاون المفتوح مع الروس في أوكرانيا.

واستطرد الكاتب: “كذلك الرد الإيراني الأبرز سيكون في القانون الانتقامي الذي يعدّه البرلمان الإيراني، والذي شارف على الانتهاء بانتظار إضافة مادة واحدة، حيث سيتم تفعيل هذا القانون في حال موافقة المجلس الأوروبي على قرار البرلمان الاوروبي، حيث ستتكفل المادة الأخيرة بإعلان القوات العسكرية للدول الأوروبية على أنها قوى إرهابية، مما سيزيد من التوتر والإضرار بأوروبا بالتأكيد”.

مانشيت إيران: ما هي سيناريوهات طهران للرد على قرار البرلمان الأوروبي؟ 6

في مسار متصل، أكد الرئيس السابق للجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه أنّ البرلمان الأوروبي يُعتبر ممثلاً للرأي العام في أوروبا، مذكّرًا بأنّ الموافقة على تصنيف الحرس الثوري كمنظمة إرهابية من قبل هذا البرلمان سيفرض على دول العالم التماهي مع هذا التصنيف.

وفي مقابله له مع صحيفة “ستاره صبح” الإصلاحية، رأى فلاحت بيشه أنّ الموافقة على قرار البرلمان الأوروبي تعني أيضًا أن تصبح أوروبا شريكًا في سياسة الأميركيين المسمّاة “العصا والجزرة”، حيث تشعل الولايات المتحدة الضوء الأخضر لإيران من أجل العودة إلى طاولة المحادثات، في حين أضاعت إيران فرصة هذه العودة وفق الكاتب.

فلاحت بيشه قال إنّ الروس كانوا يبحثون عن شريك في قضية أوكرانيا، فاستخدموا طائرات مسيرة انتحارية يُزعم إنها تابعة لإيران في أقذر أجزاء الحرب، على حد تعبيره، مثل مهاجمة المدنيين ومهاجمة البنية التحتية للطاقة، مما تسبب بدفع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للمبالغة والكذب وزاد من “رهاب” إيران”.

مانشيت إيران: ما هي سيناريوهات طهران للرد على قرار البرلمان الأوروبي؟ 7

على صعيد آخر اعتبر الناشط السياسي محمد هاشمي رفسنجاني أنّ الحكومة الإيرانية غير قادرة على حل مشاكل البلاد بمفردها، وهي تحتاج للعلاقات الدولية والتفاوض لحل المشكلات.

وفي مقال له في صحيفة “آرمان ملى” الإصلاحية، أرجع رفسنجاني جذور مشاكل البلاد لعقود من الزمن، مشددًا على أنّ أحد أهم أسبابها هو العقوبات الأميركية التي أدت إلى العديد من المشاكل للاقتصاد الإيراني.

وتابع الناشط السياسي: “لقد استطاع فريق التفاوض في حكومة الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني التوصل إلى اتفاق جيد ومرضي لإيران والأطراف الأخرى، وبذلك تم حل معظم مشاكل البلاد وعاد تصدير النفط إلى طبيعته وعاد استقرار العملات في إيران وعادت العديد من الشركات للاستثمار”.

واستطرد رفسنجاني: “الجذور الرئيسية لمشاكل البلاد مرتبطة بالخارج، ويتطلّب حلّها التفاوض والحوار والدعم الداخلي، ورأس المال والتواصل الشامل مع الدول الأخرى، حتى يتم تنشيط الإنتاج المحلي ويمكننا استخدام الأسواق الاستهلاكية التي تجاور إيران، كما يجب أن تشارك جميع المنظمات والجماعات السياسية في هذه القضية”.

وبحسب رفسنجاني فإنّ نجاح هذه العملية مرتبط بشكل وثيق بمشاركة كافة الأحزاب السياسة وفئات المجتمع والمنظمات المدنية لتحقيق أفضل نتيجة وحل المشاكل في المحصلة، مؤكدًا أنّ الحكومة لا يمكنها بمفردها حل مشاكل البلاد.

مانشيت إيران: ما هي سيناريوهات طهران للرد على قرار البرلمان الأوروبي؟ 8
جاده ايران واتساب
للمشاركة: