الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة11 يناير 2023 13:17
للمشاركة:

هذه هي أرقام الموازنة الإيرانية الجديدة

عقد البرلمان الإيراني جلسة علنية لتسلّم مشروع الموازنة الإيرانية للعام المقبل من الحكومة الإيرانية، حيث قدم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مشروع قانون موازنة العام المالي الجديد، معلناً بعض الأرقام في هذا الإطار، كما أكد أنّ حكومته ستبذل كل ما في وسعها لضمان عدم حصول أي عجز في ميزانية هذا العام.

القلق من التضخم

وأوضح رئيسي إنّ الحكومة قلقة للغاية من معدل التصخم في البلاد، حيث كان عند تسلّم الحكومة نحو 59.3٪، أما حاليًا فقد شهد انخفاضاً بنسبة 19%، مضيفًا أنه يجب اتخاذ قرارات لخفضه بشكل أكبر.

واعتبر رئيسي أنّ الحكومة قد أوفت بوعدها تقريبا في تحقيق تأمين مليون فرصة عمل.

أرقام البطالة

قال رئيسي في كلمته أمام البرلمان: “معدّل البطالة في إيران يبلغ 8.2٪ ، وهذا يدل على جهود الحكومة للحد من البطالة وزيادة معدل التوظيف. يتّضح من الإحصائيات أننا أوفينا بوعدنا للناس في مجال تأمين مليون فرصة عمل سنويًا”.

وتابع: “إن جهود الحكومة في الانضباط المالي تتمثل في صياغة ضبط صحيح للإيرادات والمصروفات، ومراقبة النظام المصرفي”.

وبحسب الرئيس الإيراني، فإنً متوسّط الزيادة بنسبة 20٪ من رواتب الموظفين والمتقاعدين” يدخل ضمن موازنة 2023.

وأردف: “تم تجنّب النفقات غير الضرورية وغير ذات الأولوية في ميزانية 2023. كما أننا أولينا اهتمامًا وثيقًا بإمكانية التنبؤ بالوضع الاقتصادي للناشطين الاقتصاديين في ميزانية هذا العام”.

هذه هي أرقام الموازنة الإيرانية الجديدة 1

زيادة بمعدل 42% عن موازنة العام الماضي

وفق المعلومات الواردة في مشروع قانون الموازنة لعام 2023، فقد تم إغلاق السقف الإجمالي البالغ 5261 تريليون تومان في الحكومة الثالثة عشرة، مقارنة بالعام الماضي الذي كان نحو 1502 تريليون تومان، أي بزيادة 40٪.

وتُظهر تفاصيل مصادر الميزانية الحكومية الإيرانية لعام 2023 أنّ الإيرادات الضريبية وصلت إلى أكثر من 838 تريليون تومان، من نحو 526 تريليون تومان تمت الموافقة عليها في موازنة عام 2022، وهو ما يظهر نموًّا بأكثر من 59٪.

وتم التنبؤ لهذا العام بالحاجة لأكثر من 315 تريليون تومان للدعم النقدي، كما جاء في المذكرة 14 من مشروع قانون موازنة 2023 أنّ الحكومة قدرت مبلغ 315 ألف مليار تومان للدعم النقدي والمعيشي.

بالإضافة إلى ذلك، تم تخصيص 56 تريليون تومان لدعم الخبز، و69 تريليون تومان لدعم قطاع الأدوية، كما توقعت الحكومة حصول 603 ترليون تومان من بيع النفط ومشتقاته.

وأعلن رئيسي عن تحسين رفاهية الناس ومعيشتهم، وزيادة حقوق الطفل بنسبة 100٪، وحقوق الأسرة بنسبة 50٪، وتقديم الإعانات النقدية، ودعم الخبز والأدوية والمعدات الطبية، وإعفاء ضريبي على الرواتب يصل إلى سبعة مليون تومان.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: