الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة10 يناير 2023 17:19
للمشاركة:

مسؤول إسرائيلي سابق: نحن أقنعنا واشنطن باغتيال سليماني

قال رئيس الاستخبارات الإسرائيلية السابق تامير هايمان إنّ إسرائيل هي من أقنعت الولايات المتحدة بأنّ قائد قوة القدس السابق التابعة للحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني يشكل تهديدًا مباشرًا للجنود الأميركيين وإنه يجب التخلّص منه.

وجاء في تصريح هايمان لموقع Jewish News: “إسرائيل أقنعت واشنطن بأنشطة سليماني الخبيثة ضد الأميركيين، بينما كانت تركز الولايات المتحدة بشكل أساسي على محاربة الإرهاب وليس على إيران”.

وأضاف: “قدمنا المعلومات الاستخباراتية والتحليلات المشتركة، وعلى فترة طويلة من الزمن، اقتنعوا بأنّ سليماني كان يمثل تهديدًا مباشرًا لأرواح الأميركيين وموقفهم الاستراتيجي في الشرق الأوسط”.

وأردف هايمان: “سليماني كان فريدًا من نوعه ولديه قدر هائل من القيادة. كان بإمكانه الوقوف على تلة في سوريا وتحديد كيفية تنفيذ الاستراتيجية التي صممها ووافق عليها مع القائد الأعلى الإيرانية آية الله علي خامنئي قبل ساعات قليلة… في عام 2016، وضع سليماني خطة رئيسية عن كيفية ضمان أن تصبح سوريا لبنانًا ثانيًا، ويكون هناك حزب الله رقم 2، ونقل الشيعة إلى سوريا، والسيطرة على الحكومة السورية. وكانت لديه خطط مماثلة للعراق واليمن”.

واعتبر المسؤول الإسرائيلي السابق أنّ “اغتيال سليماني جعل الشرق الأوسط إكثر استقرارًا”، مشيرًا إلى أنه “عندما اختفى، لا يزال هناك أساس على الأرض، لكن ليس هناك رؤية”.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: