الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة5 يناير 2023 13:06
للمشاركة:

مانشيت إيران: تراجع غير رسمي للأصوليين في موضوع الحجاب؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: تراجع غير رسمي للأصوليين في موضوع الحجاب؟ 1

“آرمان ملى” الإصلاحية عن خامنئي: لا يجوز اتهام نصف المحجبات بعدم التديّن أو معاداة الثورة

مانشيت إيران: تراجع غير رسمي للأصوليين في موضوع الحجاب؟ 2

“وطن امروز” الأصولية عن خامنئي: الفتيات والنسوة نصف المحجبات هم أبناءنا نحن

مانشيت إيران: تراجع غير رسمي للأصوليين في موضوع الحجاب؟ 3

“اعتماد” الإصلاحية واصفة حال الانترنت: ضعف، حجب، كسر الأعصاب

مانشيت إيران: تراجع غير رسمي للأصوليين في موضوع الحجاب؟ 4

“اقتصاد آينده” الاقتصادية عن أحد أعضاء البرلمان: نحن في مرحلة جمع التواقيع لاستجواب وزير الصناعة

مانشيت إيران: تراجع غير رسمي للأصوليين في موضوع الحجاب؟ 5

“كيهان” الأصولية: هزيمة القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) في مواجهة المسيّرات الإيرانية

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الخميس 05 كانون الثاني/ يناير 2023

رأى رئيس تحرير صحيفة “خراسان” الأصولية علي علوي أنّ قضية الحجاب ليست قضية سلبية وقسرية، بل قضية إيجابية وإقناعية، وبحاجة إلى مزيد من الصبر وبناء الثقافة أكثر من حاجتها إلى دوريات إرشادية وشرطة ورسائل نصية.

وفي إفتتاحية الصحيفة، أضاف علوي أنه لا يمكن رفض غالبية من لا يلتزمون الحجاب بشكل كامل، مشيرًا إلى أنّ التراخي أو الضعف في تطبيق أحكام الشريعة كالحجاب لا يعطي الإذن لأحد بأن يصنّف الناس على أنهم غير متدينين، كما أنه من الخطأ تقسيم المجتمع إلى موالي ومناهض للثورة، بل يجب افتراض أنّ الثورة ملك لكل أفراد المجتمع، على حد قوله.

وتابع الكاتب: “إنّ التصريحات الأخيرة للقائد الأعلى علي خامنئي أمس يمكن اعتبارها فصلاً بلاغياً في مواجهة قضية الحجاب السيئ، حيث ارتكزت على الاستيعاب الأقصى والحد الأدنى من الرفض لسلوك الغير محجبات”.

مانشيت إيران: تراجع غير رسمي للأصوليين في موضوع الحجاب؟ 6

على صعيد آخر اعتبر الخبير الاقتصادي مهدي بازوکي أنّ تصريحات مسؤولي الحكومة الحالية عن تسلّمهم لخزانة الدولة وهي فارغة هي كلام غير صحيح على الإطلاق، ومحاولة لتبرير فشلهم في حل مشاكل البلاد.

وفي مقال له في صحيفة “آرمان ملى” الإصلاحية، أكد بازوكي أنه لا يمكن أن تكون خزينة الدولة فارغة لأن هناك دائمًا أرقامًا في الخزانة وصندوق احتياطي العملة، كما أن الخزانة مليئة بمصادر الدخل، مثل الضريبة، فضًلا عم النفط الذي يُباع دائمًا.

وتابع الخبير الاقتصادي: “يبدو أن مثل هذه المواقف من قبل المسؤولين الحكوميين هي نوع من التبرير للمشاكل الاقتصادية، لأنّ حكومة الرئيس السابق حسن روحاني سلّمت البلاد لحكومة إبراهيم رئيسي مع مليارات الدولارات، وقد مضى على ذلك أكثر من عام ونصف، ويجب على الحكومة إعلان نسبة النمو الاقتصادي ومستوى الفقر ومعدّل التضخم مقارنة بالماضي”؟

وتساءل بازوكي: “خلال الأشهر التسعة الماضية، انخفضت قيمة العملة الوطنية بشكل حاد في وضع تدّعي فيه الحكومة إنها باعت نفطًا أكثر من الحكومة السابقة، فهل المقصر هو روحاني في هذا الوضع”؟!

مانشيت إيران: تراجع غير رسمي للأصوليين في موضوع الحجاب؟ 7

خارجيًا قالت صحيفة “جوان” الأصولية إنّ توجه تركيا نحو تطبيع العلاقات مع سورية يشكّلُ قلقًا عميقًا ومشكلة للولايات المتحدة الأميركية.

ولفتت الصحيفة إلى أن واشنطن لم تستطع إخفاء استياءها العميق إزاء محاولات أنقرة إعادة تطبيع العلاقات مع دمشق، حيث دعت الأدارة الأميركية للإمتناع عن إعادة العلاقات مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وتابعت “جوان”: “إنّ لدى الولايات المتحدة حساباتها التي ترتبط بالأزمة السورية، كمواصلة سرقة النفط السوري واستمرار وجودها العسكري في المنطقة”

وأرجعت الصحيفة محاولات تركيا لتطبيع العلاقات مع سوريا لإذعانها لفشل كل المحاولات التي تستهدف إسقاط النظام السوري، مما دفعها لإعادة جسور العلاقات مع دمشق.

مانشيت إيران: تراجع غير رسمي للأصوليين في موضوع الحجاب؟ 8
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: