موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة29 ديسمبر 2022 20:04
للمشاركة:

مناصب حكومية ومصرفية.. من هو محافظ البنك المركزي الإيراني الجديد؟

على وقع تقلّبات الريال الإيراني الذي يعاني من انخفاض قياسي في الآونة الأخيرة، ووسط الأزمة التي تضرب اقتصاد الجمهورية الإسلامية، أعلنت وسائل الإعلام الرسمية قبول الحكومة استقالة محافظ البنك المركزي الإيراني علي صالح آبادي من منصبه، وتعيين محمد رضا فرزين خلفًا له.

فمن هو محافظ البنك المركزي الإيراني الجديد؟

ولد محمد رضا فرزين عام 1965، وبدأ دراسة الرياضيات في جامعة كاشان، قبل أن يحصل على بكالوريوس بالاقتصاد النظري من جامعة الشهيد بهشتي عام 1989.

تابع فرزين دراساته العليا بالاقتصاد القياسي في جامعة طهران، وحصل على شهادة الماجستير عام 1993.

بعد ذلك، نال فرزين درجة الدكتوراه في الاقتصاد والتجارة الدولية من جامعة العلامة الطبطبائي عام 1998.

مناصب رفيعة في عدد من المصارف

مرّ المحافظ الجديد بالعديد من المسؤوليات في عالم المال والمصارف.

فقد بدأ عمله المصرفي رئيسًا لمجلس إدارة بنك کارآفرین عام 2013، قبل أن يصبح رئيسًا تنفيذيًا له من عام 2019 حتى 2021. فيما بعد، انتقل إلى منصب الرئيس التنفيذي لبنك ملي، قبل أن يعيّن اليوم محافظًا للبنك المركزي.

وكان لفرزين حصة من المناصب الرسمية في البلاد، وتحديدًا في حكومتي الرئيس محمود أحمدي. فبين عامي 2008 و2011، عيّن نائبًا للشؤون الاقتصادية والمالية بوزارة الاقتصاد. وفي حكومة نجاد الثانية، شغل منصب مستشار توجيه إستراتيجية الدعم الحكومي.

أما في الحكومة الحالية، فقد كان فرزين أحد خيارات الرئيس إبراهيم رئيسي لتولي منصب وزير الاقتصاد، علمًا أنه كان مسؤولًا عن إعداد برنامج رئيسي الاقتصادي قبيل الانتخابات الماضية.

وللمحافظ الجديد عددًا من المؤلفات الاقتصادية المنشورة في إيران، إضافة لمشاركته في ترجمة عدد من الكتب.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: