موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة29 ديسمبر 2022 10:35
للمشاركة:

إيران تستهلك أكثر من مليار لتر وقود يوميا

أعلنت الشركة الوطنية لتكرير وتوزيع المنتجات النفطية الإيرانية أن كثافة استهلاك الطاقة في إيران أعلى بنسبة 100٪ من هذه الإحصائية على المستوى العالمي. مضيفة أن هذا الاختلاف يعد أكثر أهمية عند مقارنته بالدول الأكثر تقدمًا التي خفضت بشكل كبير من استهلاك الطاقة.

وتابعت الشركة حسب التقرير الذي نقلته وكالة “ارنا” الرسمية عنها أن درجة كثافة استهلاك الطاقة في إيران تقدر بنحو 15 ضعفًا عن اليابان. شارحة أنه في معظم دول العالم، انخفض مؤشر كثافة استهلاك الطاقة، لكن في المقابل ارتفع هذا المؤشر في إيران، وأصبح تحسين استهلاك الطاقة القسم الأكثر صعوبة في خلق توازن بين الناتج المحلي الإجمالي واستهلاك الطاقة.

وذكرت الشركة أن أكثر من 97٪ من استهلاك الطاقة في إيران يتم من خلال استهلاك الغاز ومنتجات النفط لأن أكثر من 90٪ من كهرباء إيران يتم إنتاجها من الوقود الأحفوري. كاشفة أن الإحصاءات تشير إلى أن الإيرانيين يستهلكون أكثر من مليار لتر من الوقود يوميًا.

وأضافت شركة النفط أنه بالنظر إلى عدد سكان إيران البالغ 80 مليون نسمة، يستهلك كل إيراني 12.5 لترًا من الوقود للفرد في اليوم أي بعبارة أخرى، يبلغ نصيب كل إيراني سنويًا 4.5 ألف لتر.

الجدير ذكره أن الاستهلاك المرتفع للوقود الأحفوري في إيران يعتبر حسب متخصصين السبب في استمرار ظاهرة التلوث، بما في ذلك تلوث الهواء، لفترات زمنية أطول.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: