موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة28 ديسمبر 2022 06:35
للمشاركة:

مخاوف إسرائيلية من التعاون العسكري بين إيران وروسيا.. ما هي؟

نقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن مسؤولين إسرائيليين تأكيدهم أنّ موسكو وطهران ستوقّعان في الأيام المقبلة اتفاقية لبيع مئات الطائرات الإيرانية الهجومية المسيّرة لاستخدامها في الحرب الأوكرانية.

وبحسب الصحيفة فإنّ الطرفين وقعا الصيف الماضي على الصفقة الأولى، والتي تم بموجبها بيع مئات عدة من الطائرات الإيرانية المسيّرة مقابل ملايين من اليورو نقدًا، مضيفةً أنّ روسيا تفضل دفع المبلغ كاملاً على صفقات المقايضة التي ستربطها بالتزام واسع تجاه إيران.

وعبّرت “إسرائيل اليوم” عن مخاوف أمنية إسرائيلية من احتمال نقل صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت في المستقبل (صواريخ فرط صوتية تفوق سرعتها بخمس مرات أو أكثر سرعة الصوت) من روسيا إلى إيران، كذلك مساعدة موسكو لطهران في جهودها لترسيخ وجود هذه الأخيرة في سوريا، مع إمكانية الحد من حرية عمل سلاح الجو الاسرائيلي على جبهته الشمالية.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي تعتقد بأنّ موسكو لن تحيد عن سياستها في معارضة امتلاك إيران للأسلحة النووية، وستركز معظم تعاملاتها معها على المجالات التجارية والاقتصادية، من بين أمور أخرى، لتجنّب مواجهة أخرى مع الولايات المتحدة والغرب.

وفي هذا السياق ترى “إسرائيل اليوم” أنّ إيران لديها مصلحة كبيرة في الإمداد الواسع للأسلحة المتطوّرة من أجل خلق ردع وتهديد دائم لأعدائها في المنطقة، وخاصة إسرائيل.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: