موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة26 ديسمبر 2022 05:04
للمشاركة:

الشركات الناشئة الإيرانية.. فرصة لعدم الخروج من العالم

يحاول الشعب الإيراني مواجهة العقوبات الاقتصادية الغربية من جهة، والقيود التقنية المفروضة من قبل السلطات من جهة ثانية، وذلك عبر إنشاء شركات تبقيه على تواصل تجاري مع العالم الخارجي وتوفر له منصات فعالية تجاريًا للتسويق المحلي.

هذه المادة نُشرت ضمن العدد 19 من “خبرنامه ايران”.. للحصول على هذا المحتوى عند صدوره وبشكل دائم إضغط هنا للإشتراك في النشرة

من هنا خرجت مبادرات عديدة، جزء منها استطاع تحقيق نجاح كبير وتقديم خدمات تجارية وتسويقية هامة للمجتمع والمستخدمين.

التسوّق

أفضل الشركات الناشئة هذه هي بلا شك شركة “ديجي كالا” Digikala للتسوّق التي جمعت عددًا كبيرًا من المورّدين وأمنت لهم تواصلًا مباشرًا مع السوق الإيراني.

يلي هذه الشركة محرّك البحث “ترب، وهو محرّك بحث ذكي للتسوق يساعد على العثور على خيار التسوّق الأنسب. إذا تم تقديم المنتج المطلوب من قبل بائعين مختلفين، فيمكن للعميل العثور على المنتج من عدد كبير من البائعين الموثوق بهم، ومقارنة السعر على الفور واختيار ما يناسبه.

عام 2013 انضم “ترب” إلى الشركات الناشئة في مسرع شريف، وفي عام 2014، بعد اجتذاب رأس المال بنجاح، تم قبولها في مركز شريف للنمو. تعتبر هذه الشركة حاليًا إحدى الوحدات التكنولوجية في واحة الشريف للعلوم والتكنولوجيا.

أما شركتا “ديوار” و “شيبور” فهما من أنجح الشركات الإيرانية الناشئة في مجال بيع وشراء البضائع الجديدة والمستعملة، مما يؤدي إلى التواصل بين المشترين والبائعين من دون الحاجة إلى وسطاء.

النقل

وفي مجال النقل، حلّت خلال السنوات الأخيرة سيارات الأجرة عبر الانترنت محل سيارات الأجرة المحلية التي تعمل بالشكل التقليدي.

كانت شركتا “سناب” و”تابسي” من بين أنجح وأكبر الشركات الإيرانية الناشئة في هذا المجال، والتي بالإضافة إلى نقل الركاب، تعمل أيضًا في مجال نقل السيارات والشاحنات الصغيرة إلى مراكز خدماتها.

من الشركات البارزة في مجال نقل السيارات شركة “مياره”، من سماتها المهمة تحديد الوجهة بعد استلام البضاعة من قبل الساعي، مما زاد من سرعة استلام الطلبات، ومن ناحية أخرى قدمت خدمتها من خلال تطبيق أنظمة جديدة لتلقّي الأموال عبر قرّاء البطاقات. بدء تشغيل Miareh هو أحد المخرجات الناجحة لمسرّع شريف.

أما شركة “سناب” التي تركز على نقل الطعام، فقد انتشرت أعمالها في فروع أخرى بعد نجاحها في العمل داخل المدن. “سناب فود” هي الشركة الإيرانية الأكثر شمولاً وأفضلها في مجال طلب الطعام عبر الإنترنت، والتي تعمل في معظم المدن الإيرانية.

وفي نفس السياق تُعدُّ شركتا “هوم كيك” و”ألو كيك” أيضًا من بين أفضل الشركات الإيرانية الناشئة في مجال طلب الكيك والحلويات عبر الإنترنت.

حجوزات السفر والفنادق

أما في مجال حجوزات السفر والسياحة والإقامة، فبرز شركات ك”SnapTrip” و “جاباما” و”جاجیگا”. وفي مجال حجوزات الفنادق والإقامة الخاصة، فإنّ شركات Alibaba وFlyto وTrip هي من الأفضل.

خدمات الفيديو

في مجال خدمات الفيديو بشكل عام، أثارت الانتباه الشركات التالية: “ابارات” و”نماشا” و”جعبه”، وهي شركات ناشئة نشطة في مجال تقديم محتوى الفيديو. مع تشفير برامج مثل YouTube ، زاد الإقبال على هذه الشركات

في مجال خدمات الفيديو أيضًا، نذكر “Filimo” و”Navama”، وهما من أفضل الشركات الإيرانية الناشئة في مجال بث الأفلام الإيرانية والأجنبية بأنواعها المختلفة.

“سلام سينما” هي إحدى المراجع السينمائية الأخرى التي تقدم الأفلام والمسلسلات بطريقة هادفة وبناءً على تحليل أذواق الجمهور. في “سلام سينما”، يمكن للجمهور استخدام آراء الآخرين بالإضافة إلى المعلومات حول الفيلم.

دخلت الشركة في مسرع الشريف بهدف أن تكون مرجعية عبر الانترنت للأفلام والمسلسلات، وباتت تعتبر اليوم أحد المخرجات الناجحة لمنتزه الشريف للعلوم والتكنولوجيا، وهي تقع حاليًا في منطقة الشريف للابتكار.

ومع تصفية بعض مواقع الويب مثل YouTube ، ظهرت الحاجة إلى مواقع يمكنها عرض مقاطع الفيديو المطلوبة للمستخدمين الإيرانيين. نجحت “Dideo” ، وهي شركة إيرانية ناشئة، بتزويد المستخدمين بإمكانية الوصول إلى جزء كبير من محتوى YouTube وVimeo من خلال الاعتماد على المعرفة بالذكاء الاصطناعي. دخلت شركة Dideo الناشئة إلى مسرع شريف في بداية نشاطها ثم استقرّت في مركز الشريف للنمو لمدة ثلاث سنوات.

الكتب

مع زيادة استخدام الهواتف الذكية وانتشار المنتجات الرقمية، لم تعد الكتب استثناءً. يمكن اعتبار تطبيقات مثل “تقشة” و”فيديبو” من أفضل الشركات الناشئة في إيران في مجال إدخال وقراءة الكتب الالكترونية والمسموعة على الأجهزة الذكية.

التجميل

“Motenro” و”Khanami” و”Roban” من بين أحدث وأفضل الشركات الإيرانية الناشئة في مجال بيع مستحضرات التجميل، وغالبًا ما يكون لها خصومات على منتجاتها.

الفن والثقافة

“تذكرة السينما” و”تيوال” و”ضعها” بدلاً من الوقوف في طوابير طويلة لشراء تذاكر السينما والمسرح والفعاليات الثقافية مثل الحفلات الموسيقية.

الخدمات الفنية والعامة

“عشارة” و “أوستادكار” من بين الشركات الإيرانية الناشئة التي تعمل في مجال إيجاد عمّال لمختلف الخدمات وأعمال النظافة.

الهاتف المحمول

مع حظر تطبيقات الهواتف الذكية، شعر المستخدمون المحليون بالحاجة إلى تطبيقات بديلة لتقديم الخدمات. تُعدّ “Bazaar” و”Myket” و”Sibcheh” و”SibApp” من بين الشركات الناشئة الشهيرة والناجحة في هذا المجال، والتي تقدّم خدمات لمستخدمي Android و iOS على التوالي.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: