موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة7 مارس 2019 20:35
للمشاركة:

رؤساء السلطة القضائية في إيران قبل رئيسي

جاده إيران- رأفت حرب

رؤساء السلطة القضائية في إيران قبل رئيسي 1

مع نجاح الثورة الإيرانية بقيادة آية الله الخميني عام 1979، تأسست السلطة القضائية بمرجعيتها الإسلامية الحالية وكان محمد حسيني بهشتي أول رئيس لها في العام 1980. كان بهشتي حاملا لشهادة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة طهران.
اغتيل بهشتي في 28 حزيران/ يونيو عام 1981 إثر تفجير وقع في المقر الرئيسي للحزب الجمهورية الإسلامي في طهران أثناء انعقاد اجتماع لقادة الحزب، وكان ضحية هذا التفجير نفسه 72 مسؤولاً آخر في الحزب منهم أربعة وزراء.

رؤساء السلطة القضائية في إيران قبل رئيسي 2

خلف بهشتي في هذا المنصب عبد الكريم الموسوي الأردبيلي، الذي بقي رئيساً للسلطة القضائية حتى 30 حزيران/ يونيو 1989. تابع الأردبيلي دراسته الحوزوية ودخل نادي المراجع الدينيين تاركا خلفه مؤلفات عديدة في هذا المجال، كـ “فقه القضاء” و”الاقتصاد” و”نهج الرشاد” وغيرها.

رؤساء السلطة القضائية في إيران قبل رئيسي 3

بعد الأردبيلي عُيّن خلفا له محمد يزدي الذي بقي رئيسا لها حتى 30 حزيران/ يونيو 1999. لم يكن هذا المنصب هو الوحيد الذي تولّاه يزدي في مسيرته السياسية فشغل مناصب عدة، منها رئاسة مجلس خبراء القيادة وعضوية مجلس صيانة الدستور، كما أنه عالم دين شغل منصب أمين جمعية المدرّسين في حوزة قم العلمية.

رؤساء السلطة القضائية في إيران قبل رئيسي 4

خامس رؤساء السلطة القضائية كان محمود هاشمي الشاهرودي، وقد بقي في هذا المنصب حتى 30 حزيران/ يونيو 2009.
تابع الشاهرودي دراسته الحوزوية في العراق على يد محمد باقر الصدر حتى حصل منه على شهادة الإجتهاد، وكان من مؤسسي المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق وأول رئيس له. وفي إيران تولّى مناصب عدة منها رئاسة الهيئة العليا لحل الخلافات وتنظيم العلاقات بين السلطات الثلاث في البلاد، كما عُيِّنَ رئيساً لمجمع تشخيص مصلحة النظام وعضواً في مجلس صيانة الدستور.

رؤساء السلطة القضائية في إيران قبل رئيسي 5

آخر رؤساء السلطة القضائية قبل إبراهيم رئيسي هو صادق آملي لاريجاني، الذي شغل هذا المنصب حتى بداية آذار مارس 2019.
درس لاريجاني في الحوزة العلمية في مدينة قم الإيرانية، ونال شهادة الدكتوراة في مجال علم الكلام في الفلسفة التطبيقية، وكان له نشاط سياسي أوصله إلى عضوية مجلس صيانة الدستور ومجلس الخبراء، قبل أن يُعيّن في أوائل العام 2019 رئيساً لمجمع تشخيص النظام بعد وفاة رئيسه السابق محمود هاشمي الشاهرودي.

رؤساء السلطة القضائية في إيران قبل رئيسي 6

جاده ايران واتساب
للمشاركة: