موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة19 ديسمبر 2022 11:29
للمشاركة:

مانشيت إيران: ما هي أسباب الشراكة الصينية – الخليجية الجديدة؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: ما هي أسباب الشراكة الصينية - الخليجية الجديدة؟ 1

“آرمان امروز” الإصلاحية عن فوز الأرجنتين بكأس العالم: التتويج الرسمي لملك كرة القدم

مانشيت إيران: ما هي أسباب الشراكة الصينية - الخليجية الجديدة؟ 2

“اعتماد” الإصلاحية: الأرجنتين بطل العالم.. ميسي ملك كرة القدم

مانشيت إيران: ما هي أسباب الشراكة الصينية - الخليجية الجديدة؟ 3

“جوان” الأصولية: جهّزوا أنفسكم للحرب التركيبية المقبلة

مانشيت إيران: ما هي أسباب الشراكة الصينية - الخليجية الجديدة؟ 4

“جمهورى اسلامى” المعتدلة: الإهمال في مواجهة تلوّث الهواء

مانشيت إيران: ما هي أسباب الشراكة الصينية - الخليجية الجديدة؟ 5

“كيهان” الأصولية: عودة قوية للبورصة الإيرانية مع مليون ونصف وحدة

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الاثنين 19 كانون الأول/ ديسمبر 2022

رأى الأستاذ الجامعي محمد كاظم سجاد بور أنّ هناك مجموعة من الاستراتيجيات والوقائع العالمية التي يجب فهمها ودراستها لأنها السبب في ظهورالتكتل الجديد بين الصين ودول الخليج الست، والذي حمل بيانًا مناهضا لاستقلالية إيران، على حد تعبيره، رغم أنّ الصين حاولت تصحيح الأمر والتأكيد على وحدة الأراضي الإيرانية.

وفي مقاله في صحيفة “دنياى اقتصاد” الاقتصادية، أضاف سجاد بور أنّ هذه الظواهر أو الاستراتيجيات الثلاث هي: “مشكلة الهيمنة العالمية” و”بروز مفهوم الحكم الذاتي الاستراتيجي” و”تكثيف التنافس الإقليمي الجزئي”.

وتابع الكاتب: “الهيمنة العالمية هي أهم عنصر، فهي تسلخ نفسها من الولايات المتحدة وتقترب من الصين في الوقت الحاضر، لأنّ الولايات المتحدة فقدت شرعيّتها ومكانتها الدولية بعد حروب أفغانستان والعراق وتدخّلها في الشرق الأوسط، ناهيك عن تعاظم القوة الاستراتيجية للصين في العالم ونهوضها، رغم أن التخلّي عن الهيمنة أمر صعب جدًا ويمر بمراحل عدة من الحروب وإراقة الدماء والتقدّم العظيم”.

أما عن السبب الثاني للتكتل الصيني – الخليجي فقال سجاد بور إنّ اللاعبين الدوليين أدركوا أنهم يواجهون حاليًا مجموعة متنوّعة من الخيارات الاستراتيجية وأنّ التفاعلات العالمية قد تم تأسيسها بطريقة تمكّنهم من التحرّك ليس فقط في دوّامة العلاقات الصينية – الأميركية، بل على المستوى الإقليمي والعالمي، حيث أنّ الدول تستطيع استخدام إمكانياتها للتعاون وبناء العلاقات مع الدول الكبيرة والمتوسطة والصغيرة عالميا واقليميا، كالهند التي عززت علاقاتها مع القوى الثلاث، الولايات المتحدة، الصين وروسيا، وفيتنام التي بنت علاقات واسعة جدًا مع بكين وواشنطن والعرب وحتى إسرائيل.

ووفق الكاتب فإنّ التنافس المحلي والإقليمي هو الظاهرة الثالتة التي فتحت الفضاء الاستراتيجي العالمي لتستفيد منه الدول لصالحها، لكنّ نجاحها أو فشلها يعتمد على متغيّرات مختلفة، أحدها مصلحة أو عدم اهتمام القوى العظمى.

مانشيت إيران: ما هي أسباب الشراكة الصينية - الخليجية الجديدة؟ 6

من جهته هاجم الكاتب الإيراني محمد ايماني التقرير الأخير لصحيفة “اعتماد” الإصلاحية الذي حمل عنوان “مشاركة أقل، احتجاجات أكثر”، معتبراً أن هذا السلوك من تشويه القضايا والحقائق هو سياسة تخدم العدو وتواطؤ مع الموساد الإسرائيلي.

وفي افتتاحية صحيفة “كيهان” الأصولية أضاف إيماني أن حديث “اعتماد” عن انخفاض نسبة المشاركة ليس له علاقة بكثرة الاحتجاجات، وأنّ مستوى المشاركة الكبير في حد ذاته ليس بالضرورة علامة على مزيد من الرضا، كما أنّ المشاركة الأقل ليست علامة على قلة الرضا، مشيرًا إلى أنّ “اعتماد” نسيت الدور السيئ للحكومة السابقة في ازدياد خيبة أمل الناس وتقليل المشاركة الانتخابية.

الكاتب أكد أنّ هذا التحريض والتشويه للحقائق ليس سوى حركة لتشجيع الاحتجاجات وزرع خيبة الامل في الناس لتعقيد الوضع وخدمةً مشاريع الاستعمار الأجنبي للغرب وإسرائيل، مشيرًا إلى أنّ الإصلاحيين كشفوا عن وجههم الحقيقي المعادي للجمهورية الإسلامية، حيث أنّ كثرة اتهامهم بالخيانة أشعرتهم بالخوف، فبدأو العمل بجد أكبر والانتقاد بشكل أوسع لصرف الأنظار عنهم وعن معاقبتهم، برأي الكاتب.

مانشيت إيران: ما هي أسباب الشراكة الصينية - الخليجية الجديدة؟ 7

في سياق منفصل دعت الكاتبة الإيرانية نازنين متين نيا الحكومة الإيرانية إلى التوقف عن الاعتقالات وإخلاء السجون والتخفيف من الأحكام.

وفي مقالها في صحيفة “اعتماد” الإصلاحية، رأت متين نيا أنّ الاستمرار في اعتقال الفنانين والمغنين والسينمائيين والصحفيين من دون سبب سيخلق آثارًا مدمرة على التشكيلات الفنية والسينمائية في البلاد، والتي تعتبر الغذاء الروحي للناس بشكل يومي.

وأردفت الكاتبة: “لقد تعطلت السينما ولم يعد أحد يهتم بقراءة الكتب، وتراجعت حفلات الموسيقى والغناء والوضع الثقافي للبلاد في حالة سيئة”.

مانشيت إيران: ما هي أسباب الشراكة الصينية - الخليجية الجديدة؟ 8
جاده ايران واتساب
للمشاركة: