موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة28 نوفمبر 2022 12:40
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل تتأثر إيران بالعقوبات على الغاز الروسي؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: هل تتأثر إيران بالعقوبات على الغاز الروسي؟ 1

“آرمان ملى” الإصلاحية: الهجوم على الإصلاحيين أهم من الأعداء الأجانب!

مانشيت إيران: هل تتأثر إيران بالعقوبات على الغاز الروسي؟ 2

“ايران” الحكومية عن الاتفاق الإيراني – الروسي لإيصال الغاز إلى باكستان: إحياء خط أنابيب “السلام” .. تبادل الغاز الروسي

مانشيت إيران: هل تتأثر إيران بالعقوبات على الغاز الروسي؟ 3

“وطن امروز” الأصولية: بعد تحوّله لساحة مواجهة شعبية عالمية ضد إسرائيل.. كأس العالم القدس

مانشيت إيران: هل تتأثر إيران بالعقوبات على الغاز الروسي؟ 4

“شروع” الإصلاحية: استمرار الوعود الاقتصادية غير المثمرة

مانشيت إيران: هل تتأثر إيران بالعقوبات على الغاز الروسي؟ 5

“كيهان” الأصولية: كأس العالم، معرض كراهية الشعوب لإسرائيل

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الاثنين 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022

اعتبر الكاتب الإيراني همايون فلكشة أنّ محاولات الغرب فرض سقف لسعر النفط الروسي سيؤثر بشكل كبير على إيران، وسيضر بها بشكل غير مباشر.

وفي مقال له في صحيفة “تجارت” الاقتصادية، أضاف فلكشة أنّ نجاح الغرب في تطبيق سقف لسعر النفط الروسي سيجبر موسكو على تخفيض أسعارها لعدد من الدول لبيع نفطها، مما يعني أنّ العقوبات الأوروبية ضد روسيا ستؤثر أيضًا بشكل غير مباشر على إيران وستُجبرها على تخفيض أسعارها لزبائنها للحفاظ عليهم، وخاصة الصين.

الكاتب رجح حدوث ركود اقتصادي عالمي كبير في العام المقبل، مرجعاً ذلك إلى اشتداد العقوبات الأوروبية ضد روسيا، اقتراب استخدام الولايات المتحدة للاحتياطيات الاستراتيجية، تقلّص احتمال عودة الولايات المتحدة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة، كما توقّع أن يواجه سوق النفط العديد من مشاكل الإمداد في الأسابيع المقبلة.

واستبعد فلكشة انضمام الهند والصين إلى خطة السقف لسعر النفط الروسي، مؤكدًا أنّ نتيجة محاولة القيام بذلك من قبل الغرب ستكون عكسية وسيزداد حجم النفط الروسي في آسيا.

مانشيت إيران: هل تتأثر إيران بالعقوبات على الغاز الروسي؟ 6

وفي سياق آخر قالت صحيفة “جوان” الأصولية إنّ الولايات المتحدة هي المستفيد الأكبر من الحرب الروسية – الأوكرانية، متهمة إياها بالسعي لتأجيج هذه الحرب من أجل بيع المزيد من السلاح والغاز.

ولاحظت الصحيفة أنّ الأصوات بدأت ترتفع في أوروبا بهذا الشأن، وتابعت: “يبدو أنّ المزيد من الخلافات بدأت تطفو على السطح بين الأوروبيين والأميركيين بشأن التبعات الاقتصادية الناجمة عن الحرب، وخاصة بعد انتقاد العديد من المسؤولين الأوروبيين لسياسة الولايات المتحدة في بيع الغاز بأربع أضعاف سعره العالمي”.

“جوان” رأت أنّ هذا الانتقادات تزيح الستار عن جانب من النوايا المصلحية الأميركية من وراء دفع الأمور باتجاه استمرار وتصعيد الحرب الأوكرانية، مما يدل برأيها على أنّ الولايات المتحدة تعمّدت حصول هذه الحرب لقمع منافستها روسيا.

وبحسب الصحيفة، فإنه بدلاً من إضعاف موسكو، أثرت هذه الحرب على معظم الأوروبيين، وخلقت أزمة الطاقة التي ظهرت مؤخرًا والتي ضعت أوروبا بأكملها في موقف صعب.

مانشيت إيران: هل تتأثر إيران بالعقوبات على الغاز الروسي؟ 7

داخليًا شدد الكاتب الإيراني علي رضا كريمي على أنّه لا يمكن تنفيذ ادعاءات الحكومة الحالية ومسؤوليها بفصل ارتباط حياة الناس ومعيشتهم بالاتفاق النووي والسياسة الخارجية.

وفي مقاله في صحيفة “افتاب يزد” الإصلاحية أشار كريمي إلى ارتفاع سوق العملات الأجنبية والذهب في إيران وتحطيمه أرقامًا قياسية، مما يؤثر على أسعار المواد الغذائية وغيرها.

وتابع الكاتب: “إنّ التصريحات الأخيرة لمعاون رئيس منظمة حماية البيئة عن الحاجة ل 100 ألف مليار تومان لمعالجة قضية تلوّث الماء والهواء هي نفسها تصريحات حسن روحاني عن حاجة البلاد للمال للتطور وحل المشكلات، حيث اتفق كلاهما على أنّ العقوبات هي السبب في مشاكل البلاد”.

واستنتج كريمي أن حكومة الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي كان لديها أكبر نمو اقتصادي في تاريخ الجمهورية الإسلامية، لأنها أجرت سياسات مناسبة في الداخل والخارج، في حين تسير البلاد اليوم على السكة التي أرسى أحمدي نجاد الأساس لها، على حد تعبيره.

مانشيت إيران: هل تتأثر إيران بالعقوبات على الغاز الروسي؟ 8
جاده ايران واتساب
للمشاركة: