موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة26 نوفمبر 2022 12:47
للمشاركة:

مانشيت إيران: الرياضة تحيي قلوب الإيرانيين

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: الرياضة تحيي قلوب الإيرانيين 1

“آرمان ملى” الإصلاحية: العودة إلى كأس العالم

مانشيت إيران: الرياضة تحيي قلوب الإيرانيين 2

“آسيا” الاقتصادية: إيران عاشر أكبر منتج للسيارات في العالم

مانشيت إيران: الرياضة تحيي قلوب الإيرانيين 3

“خراسان” الأصولية عن الفوز على ويلز: عادت إلينا الروح

مانشيت إيران: الرياضة تحيي قلوب الإيرانيين 4

“ستاره صبح”: إيجارات البيوت تسجّل أرقامًا قياسية

مانشيت إيران: الرياضة تحيي قلوب الإيرانيين 5

“اقتصاد بويا” الاقتصادية: شح الدواء مستمر

مانشيت إيران: الرياضة تحيي قلوب الإيرانيين 6

“كيهان” الأصولية: إيران 2 × ويلز+اسرائيل+ آل سعود+خائني الوطن المحليين والأجانب 0

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الاثنين 21 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022

تسبّت هزيمة المنتخب الإيراني لكرة القدم أمام نظيره البريطاني ثم انتصاره على منتخب ويلز في كأس العالم بخلق جو من السيطرة الرياضية في الأوساط الإعلامية – الإيرانية، حيث تصدّرت أخبار الرياضة العناوين والتحليلات الرئيسية لمعظم الصحف.

الكاتبة جميلة كديور، رأت أنّ أعداء إيران والمعارضة الخارجية يستخدمون كل جهودهم لعزل البلاد رياضياً ومنع المنتخب والرياضيين الإيرانيين من المشاركة في المسابقات العالمية، وذلك عبر الضغط على الاتحادات الدولية.

وأضافت في مقال بصحيفة “ايران” الحكومية، أنّ فشل الأعداء بمنع إيران من المشاركة في كأس العالم جعلهم ينتقلون للخطوة التالية وهي شن حملة إعلامية كبيرة لتشويه سمعه المنتخب الإيراني عبر اتهامات سياسية لخلق بلبلة إعلامية بهدف كسر معنويات اللاعبين.

الكاتبة، انتقدت دور الحكومة والقوى الداعمة لها في التطوّرات الأخيرة، والتي أدت إلى تأجيج وتكثيف الحملة المستهدفة للمنتخب الوطني، واصفة بعض وسائل الاعلام (خاصة صحيفة “كيهان” الأصولية) بالقاسية والمتطرّفة.

وشددت كديور على أهمية استعادة وحدة الشعب الإيراني من خلال إجراء الإصلاحات الداخلية ومحاربة الفساد وسد الفجوات بين الشعب والحكومة، مشيرةً إلى أنّ ذلك ما يسبب انقسام المجتمع الإيراني بين معارض وموالي.

مانشيت إيران: الرياضة تحيي قلوب الإيرانيين 7

وفي نفس الإطار اعتذر رئيس تحرير صحيفة “كيهان” الأصولية حسين شريعتمداري في افتتاحية الصحيفة عن وصف المنتخب الوطني لكرة القدم بعدم الحماس في افتتاحية عدد الصحيفة السابق.

وتحت عنوان “كلمات الرجل ليست واحدة!” كتب شريعتمداري: “نحن نعتبر أنه من الضروري تصحيح ما كنا قد كتبناه يوم الثلاثاء، ونعرب عن تقديرنا الكبير للمنتخب الوطني لكرة القدم لبلدنا”.

وأضاف: “الانتصار الكبير والباعث على الفخر لمنتخب بلادنا في مباراة الأمس، بأبعاده الداخلية والخارجية، لم يكن انتصاراً رياضياً عظيماً فحسب، بل سحق المنتخب الوطني لكرة القدم لبلدنا أيضاً رغبات وتحليلات الفريق المعادي لإيران الإسلامية تحت خطواتهم القوية في لعبتهم أمس، وحققوا الفخر للأمة الإيرانية، ليتغنّى أبناء الوطن بهذا الفوز العظيم وتبتسم قلوب الملايين”

مانشيت إيران: الرياضة تحيي قلوب الإيرانيين 8

خارجيًا أكد الكاتب الإيراني على موحديان أن الاتهامات الأذربيجانية الأخيرة لإيران جاءت في وقت تعلن فيه إيران رسميًا عن مجيئ منفذ هجوم شاه شراغ الإرهابي من الأراضي الأذربيجانية التي دخلها عبر مطار حيدر علييف الدولي في باكو.

وفي مقال له في صحيفة “آرمان امروز” الإصلاحية، لاحظ موحديان أنَ باكو لم ترد بعد على إعلان طهران لهذا الخبر، معتبرًا أنّ هذا الصمت يدل على معرفة الأذربيجانيين بما فعلوه.

وبرأي الكاتب فإنّ الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف يسعى من خلال هذه الأعمال لمساعدة إسرائيل على التسلل إلى حدود إيران، وذلك من أجل مشاكل أمنية على الحدود الإيرانية في المستقبل.

ولفت موحديان إلى أنّ أذربيجان ليس لها هوية منفصلة ولا تاريخ منفصل عن إيران، ولا حتى ثقافة أو دين منفصلان، مؤكدًا أنّ فصل هذه العوامل سيشكل مهمة صعبة للغاية لأنّ الهوية والجذور التاريخية والدينية لأذربيجان موجودة في إيران وفق الكاتب.

مانشيت إيران: الرياضة تحيي قلوب الإيرانيين 9
جاده ايران واتساب
للمشاركة: