موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة20 نوفمبر 2022 11:33
للمشاركة:

مانشيت إيران: لماذا تفوقت قطر على إيران في الاستفادة من حقل بارس الغازي؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: لماذا تفوقت قطر على إيران في الاستفادة من حقل بارس الغازي؟ 1

“كيهان” الأصولية: الإنتاج الإيراني من الغاز المشترك مع قطر يتجاوز الإنتاج القطري

مانشيت إيران: لماذا تفوقت قطر على إيران في الاستفادة من حقل بارس الغازي؟ 2

“آرمان ملى” الإصلاحية نقلًا عن خامنئي: لا يحق لأحد أن يعاقب أي شخص بشكل تعسفي

مانشيت إيران: لماذا تفوقت قطر على إيران في الاستفادة من حقل بارس الغازي؟ 3

“جمهورى اسلامى” المعتدلة: أهالي مشهد وشيراز وسنندج يودعون الشهداء المدافعين عن أمن البلاد ويعلنون نفورهم من مثيري الشغب

مانشيت إيران: لماذا تفوقت قطر على إيران في الاستفادة من حقل بارس الغازي؟ 4

“صبح امروز” الأصولية عن قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية: هل سنعود لزمان أحمدي نجاد؟

مانشيت إيران: لماذا تفوقت قطر على إيران في الاستفادة من حقل بارس الغازي؟ 5

“وطن امروز” الأصولية عن خامنئي: سينتهي بساط الشر بكل تأكيد

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية لليوم الأحد 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022

كشفت صحيفة “كيهان” الأصولية عن وصول إنتاج إيران للغاز من حقل بارس الجنوبي المشترك مع قطر إلى مستوى أعلى من الإنتاج القطري، في حين أنّ حجم الاستهلاك للغاز داخل إيران أكبر بمئات الأضعاف من حجم استهلاكه داخل قطر نظرًا لكون عدد سكان الأخيرة ثلاثة ملايين نسمة بينما عدد سكان إيران 85 مليون نسمة.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ إنتاج إيران حاليًا من هذا الحقل المشترك يزيد عن 50 مليون متر مكعب يوميًا أكثر من قطر، بينما في العام الماضي أنتجت إيران رقماً قياسياً بلغ 705 ملايين متر مكعّب بالاعتماد على القدرات المحلية.

“كيهان” اعتبرت أنّ العقوبات ليست السبب وراء تخلّف إيران عن تطوير حقل بارس الجنوبي المشترك، حيث أنّ الاتفاق النووي لم يؤتِ ثماره في الحكومة السابقة ولم تشارك أي من الشركات العالمية الكبرى في مشروع تطوير الحقل، مذكّرةً بانسحاب شركة “توتال” الفرنسية من مشروع تطوير القسم 11 من حقل جنوب فارس.

وتابعت: “اكتسبت قطر 700 مليار من صادرات الغاز خلال العشرين عامًا الماضية، الا أن يران لم تكتسب رقمًا يُذكر بسبب الاستهلاك المحلّي الكبير والغير طبيعي، فحتى إذا تم إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة لن يكون هناك عائدات بمليارات الدولارات وسيستمر استهلاك الغاز المنتج داخل البلاد”.

مانشيت إيران: لماذا تفوقت قطر على إيران في الاستفادة من حقل بارس الغازي؟ 6

على صعيد آخر رأى الكاتب الإيراني كورش شجاعي أنّ مسلسل الاغتيالات والهجمات الإرهابية هو الحلقة الأخيرة من الوثائقي المعد ضد إيران، على حد تعبيره، مؤكدًا أنّ الهدف هو تأجيج الناس وإغضابهم وتقويض أمن البلاد وإشعال الفتنة لتقسيم البلاد وإسقاطها.

وفي مقال له في صحيفة “خراسان” الأصولية، أضاف شجاعي أنّ ضبط أنواع مختلفة من الأسلحة أثناء محاولة تهريبها إلى داخل البلاد وتصريحات مستشار الأمن القومي الأسبق جون بولتون الواضحة عن تجهيز المعارضة بالسلاح وشن “حرب معرفية وتركيبية” واسعة ضد إيران، بقيادة الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية وبعض دول المنطقة كالسعودية، هي برهان واضح على حجم المؤامرة الكبيرة من كل هذه الدول لإسقاط الجمهورية الإسلامية.

وتابع: “إنّ الأعداء يستغلّون الظروف الاقتصادية الصعبة للناس لتحريضهم وتشجيعهم على الفوضى، لكن يتوجب على مسؤولي البلاد الاستماع إلى الناس وتقديم إجابات مناسبة وفي الوقت المناسب لمطالبهم المنطقية، وإقالة المسؤولين غير الكفؤين، ومحاسبة الخونة والمفسدين في البلاد بأقسى العقوبات”.

مانشيت إيران: لماذا تفوقت قطر على إيران في الاستفادة من حقل بارس الغازي؟ 7

خارجياً اعتبرت صحيفة “إيران” الحكومية أنّ فوز الحزب الجمهوري في مجلس النواب الأميركي سيخلق تداعيات خطيرة على إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في الفترة المتبقية في رئاسته.

وأضافت الصحيفة أنّ الجمهوريين يستعدون للقيام بعملية تصفية حسابات واسعة مع الإدارة الأميركية بمجرّد إعلان النتائج وتأكدهم من استعادة الأغلبية في مجلس النواب.

وتابعت: “الجمهوريون نشروا قائمة بأسماء موظفين ومسؤولين في البيت الأبيض سيتم استدعاؤهم للإدلاء بشهاداتهم إزاء قضايا مطروحة ضد بايدن، من بينها اتهام الشرطة الفدرالية بالتحيّز ضد الجمهوريين بإيعاز من الإدارة وكذلك قضايا ترتبط بالنشاطات التجارية لأسرة الرئيس الأميركي، وهذه الإجراءات هي بمثابة إعلان حرب مبكرة على الديمقراطيين”.

مانشيت إيران: لماذا تفوقت قطر على إيران في الاستفادة من حقل بارس الغازي؟ 8
جاده ايران واتساب
للمشاركة: