موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة3 مارس 2019 17:56
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/شباك الأحد: مشاكل تزيد الانتحار والعزوف عن الزواج

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده إيران- محمد علي

أكدت صحيفة “آرمان امروز” في تقرير لها على ازدياد عدد حالات الانتحار في إيران، مشيرةً إلى ارتفاع هذا العدد بمعدّل مرة ونصف خلال ال 15 عاماً الأخيرة.
وذكر التقرير أنّ هناك 212 حالة انتحار خلال تلك الفترة قام بها أفراد يقل عمرهم عن 17 عاماً.
الباحث في الشؤون الاجتماعية اردشير بهرامي علّق على هذه المسألة بالقول إنّ هناك أفراداً يحتجون على الأوضاع في المجتمع باختيار الانتحار علانية.

شبابيك إيرانية/شباك الأحد: مشاكل تزيد الانتحار والعزوف عن الزواج 1

زواج أبيض
اعتبرت المتحدثة باسم لجنة “المرأة” البرلمانية سيده حميده زرآبادي أن الزواج الأبيض يشكّل تهديداً خطيراً للعائلات الإيرانية، والمقصود به الزواج على الورق لأجل الحصول على جنسية أجنبية، لافتةً إلى أنّ الشباب يتوجّهون نحو هذا النوع من الزواج الشكلي ويفضّلون حياة العزوبية بسبب الأوضاع الاقتصادية.
وخلال مقابلة لها مع وكالة “خانه ملت” التابعة لمجلس الشورى الإسلامي، رأت زرآبادي أنّ انخفاض رغبة الشباب في الزواج وتشكيل عائلة ساهم في زيادة معدلات الزواج الأبيض.

شبابيك إيرانية/شباك الأحد: مشاكل تزيد الانتحار والعزوف عن الزواج 2

مشكلات الإسكان
في سياق يتعلق بمشكلة ثانية تقف بوجه الشباب الإيراني أيضا، أكد مساعد وزير الطرق والإعمار مازيار حسيني على زيادة عدد الشباب الذين يحتاجون لوحدات سكنية سنوياً بنحو ٦٠٠ ألف شخص.
وفي تصريح نقلته صحيفة “تجارت” أشار حسيني لضرورة ترميم 40% من الوحدات السكنية في البلاد، والتي تُقدَّرُ بـ 25 مليون وحدة.

شبابيك إيرانية/شباك الأحد: مشاكل تزيد الانتحار والعزوف عن الزواج 3

وفي شأن ثانٍ، نقلت صحيفة “مستقل” أن رئيس منظمة الحفاظ على البيئة عيسى كلانتري قام بعزل مساعدته للشؤون البحرية بروين فرشتشي بسبب اعتراضها على مشروع لنقل المياه من بحر قزوين إلى محافظة سمنان. وقد رأى الكثير من الخبراء والمتخصصين أن هذا المشروع غير اقتصادي ومضر ومدمّر للبيئة.

شبابيك إيرانية/شباك الأحد: مشاكل تزيد الانتحار والعزوف عن الزواج 4

جاده ايران واتساب
للمشاركة: