موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة17 سبتمبر 2022 15:53
للمشاركة:

ما هي مخاطر طائرات إيران المسيرة على القوات الأوكرانية؟

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن قادة أوكرانيين أنّ روسيا ألحقت أضرارًا جسيمة بالقوات الأوكرانية بطائرات مسيّرة إيرانية تم إدخالها إلى مسرح العمليات مؤخرًا، في أول انتشار واسع النطاق لنظام تسليحي أجنبي من الجانب الروسي.


وبحسب قائد لواء المدفعية الأوكرانية الميكانيكية رقم 92 الكولونيل روديون كولاجين، فإنّ أيام الأسبوع الماضي شهدت ظهور مسيّرات شاهد 136 ذات الأجنحة على شكل دلتا – والتي أُعيد طلاؤها بالألوان الروسية – فوق مواقع الدروع والمدفعية الأوكرانية في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية.


وأشارت “وول ستريت جورنال” إلى أنه في منطقة عمليات لواء كولاجين وحدها، دمّرت المسيّرات الإيرانية مدفعين هاوتزر ذاتية الدفع عيار 152 ملم ومدفعين من نفس الطراز عيار 122 ملم، بالإضافة إلى آليّتين مدرّعتين من طراز BTR.


وذكر كولاجين إنه قبل الاستخدام الحالي على نطاق واسع لمسيًرات شاهد، أجرت روسيا اختبارًا الشهر الماضي، حيث استهدفت مدفع هاوتزر M777 قطره 155 ملم، بينما تعطّلت مسيّرة إيرانية أخرى وتم انتشالها.


وتابعت الصحيفة الأميركية: “حتى الآن، يبدو أنّ المسيّرات الإيرانية قد انتشرت في الغالب في منطقة خاركيف، حيث شنّ اللواء 92 والقوات الأوكرانية الأخرى هجومًا كبيرًا هذا الشهر، واستعادوا 8500 كليومتر مربّع.


يعلّق كولاجين على الأمر بالقول: “في منطقة أخرى، يمتلك الروس قوة نيران مدفعية ساحقة، وهم ينجحون في ذلك. لكن هنا، لم يعد لديهم ميزة المدفعية هذه، ولذلك بدأوا باللجوء إلى هذه المسيّرات”.


ووفق خبراء مستقلّين فحصوا صور لحطام مسيّرة شاهد 136 في منطقة خاركيف، فإنّ تصميم هذه المسيّرة هو الأحدث لأجنحة دلتا.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: